الزرقاء – نبيل محادين 

قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور محمد العتايقة إن اللجنة توقفت لدى زيارتها مستوعبات تخزين القمح في منطقة الغباوي في محافظة الزرقاء على عدد من الملاحظات التي يتعين تلافيها خلال عملية التخزين .

واكد أن اللجنة ستعنى بوضع جملة من التوصيات بشأن تلك الملاحظات و مخاطبة وزير الصناعة والتجارة والتموين لاتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه السرعة .

وبين العتايقة "أن الهدف من الزيارة التأكد من عدم تأثر القمح المخزن في هذه المستوعبات جراء الظروف الجوية السائدة " مشيراً الى انه تبين للجنة جودة في التخزين وحسنا في التعامل مع الحبوب المخزنة .

من جانبه قال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة و التموين المهندس محمد أبو يوسف إن عدد المستوعبات الموجودة في منطقة الغباوي في الزرقاء 28 مستوعبا وفي المفرق 12 مستوعبا حيث تبلغ سعة تلك المستوعبات 350 ألف طن وتعمل الوزارة على إنشاء مستوعبات جديدة العقبة والكرك وجرف الدراويش .

وبين أن تكلفة تخزين الطن في المستوعبات تبلغ دينارا واحدا ، بينما تبلغ تكلفة تخزين الطن الواحد في الصوامع ما بين 13 الى 14 دينارا ، لافتا الى ان العمر الفني للمستوعب من تراوح ما بين 3 الى 4 سنوات .

واشار الى ان كل مستوعب يخزن فيه ما بين 13 الى 15 ألف طن ، فيما يبلغ طول كل مستوعب 150 متراً وعرضه 30 متراً وارتفاعه خمسة أمتار ، لافتا الى أنه يتم تغطية تلك المستوعبات بأغطية مخصصة تمنع تسرب المياه وتمنع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ، إذ لا ينبغي أن تزيد الحرارة داخل المستوعب عن 25 درجة مئوية .

وبين أن المستوعبات تحافظ على الغازات داخل القمح المخزن ،كما يتم عند إنشائها طبوغرافية المنطقة بحيث يتم تمديد قنوات لإبعاد مياه الأمطار كي لا تؤثر المياه على تلك المستوعبات.

وأشار الى ان وحدة مراقبة المخزون تقوم بأخذ عينات من تلك المستوعبات للتأكد من توازن الغازات حتى يتم حفظ المخزون لفترة طويلة تصل الى ثلاث سنوات ، فإذا تبين لوحدة مراقبة المخزون وجود أية ملاحظة أو تنفيس بالمستوعب لأي سبب كان، تقوم على الفور بنقل المخزون فورا الى الصوامع أو المطاحن .

بدوره قال مقرر اللجنة الدكتور محمد العياصرة انه تم الاطلاع خلال الزيارة على بعض العينات من القمح المخزن على أعماق مختلفة بالمستوعبات ، مشيرا الى ان نسبة الرطوبة واللون والرائحة كانت جيدة .

وبين ان تكلفة إنشاء تلك المستوعبات قليلة جدا مقارنة بالصوامع ،إذ يتطلب تخزين الحبوب في الصوامع وجود مواد حافظة أو معقمة ، إلا ان هذه المستوعبات لا تحتاج الى إضافة أية مواد .

وجال الدكتور العتايقة وأعضاء اللجنة النيابة النواب الدكتور محمد العياصرة والدكتورة حياة المسيمي ورندة الشعار ومرزوق الدعجة وقصي الدميسي على عدد من المستوعبات ، مطلعين على عينات من القمح المخزن في تلك المستوعبات على أعماق مختلفة.