عمان - الرأي

أطلقت مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الشرق الأوسط بالتعاون مع جامعة بيدفوردشاير البريطانية-الأردن، وحاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank؛ ومصنع الافكار Tech Works البرنامج الريادي (رياديّو الأردن 2020)، الأول من نوعه والأضخم على مستوى الجامعات الأردنيّة.

وأكد رئيس الجامعة الدكتور محمود الحيلة أن البرنامج يشكل إضافة نوعيّة لمبادرات الجامعة التي تسعى لتجسيد رؤية جلالة الملك في دعم الطاقات الشبابيّة المبدعة والرياديّة، بتسليطها الضوء على أهمّ المشاريع الرياديّة المقدمة من طلبة الجامعات وحاضنات الأعمال، ودعم تطبيقها وتنفيذها لغايات ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع، وللتحفيز على مواجهة التحديات في سبيل خوض مجالات العمل الحرّ والاستثمار، بما يرفد اقتصادنا الوطنيّ بالحلول الابتكاريّة والاستثمارات غير التقليديّة.

وأشار مدير المركز الدكتور عبدالرحمن زريق إلى أن البرنامج يستهدف المشاريع الرياديّة التي حقّقت مراكز متقدمة على مستوى الجامعات وحاضنات الأعمال؛ إذ ستعرض أبرز عشرة مشاريع رياديّة ذات جدوى اقتصاديّة على شبكة مستثمرين مهتمّين، لتحصل بحسب جدواها على إمكانيّة الاستثمار فيها، بمبلغ يصل إلى مئة ألف دينار لمجموع المشاريع.

وستحظى المشاريع الثلاثة الأولى منها بلقب (رياديّو الأردن 2020)، وبدرع خاصة، بالإضافة إلى احتضان مشاريعهم من حاضنة أمنية لريادة الأعمال، في حين ستحظى بقية المشاريع بشهادات تكريم، وبدعم من جامعتي الشرق الأوسط وبيدفوردشير البريطانية، من خلال تأهيل أصحابها وتزويدهم بالخبرات الكافية في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

تستمر فترة قبول طلبات الترشيح حتى العاشر من شباط وسيعلن عن القبول المبدئي لـ30 مشروعا في 15 شباط وسيتضمن البرنامج ورش تدريبية للمشاريع المؤهلة في مقر The Tank فيما سيتم العرض النهائي وحفل التتويج في جامعة الشرق الأوسط.