عمان - الرأي

أوصت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، الحكومة بإجراء دراسة "واقعية" لتقييم قطاع التعليم الطبي في المملكة، قبل الشروع في إنشاء جامعات طبية خاصة.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد اليوم الثلاثاء، قرار مجلس الوزراء فتح الباب أمام إنشاء جامعات طبية خاصة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحجم استثمار يقدر بنحو 300 مليون دينار، حيثُ دعت في توصياتها، أن يتم استثمار تلك الأموال في إنشاء مصانع للمستلزمات والمعدات الطبية.

واقترحت اللجنة، أن تأخذ الحكومة بعين الاعتبار حجم طلبة الكليات الطبية وخريجيها في الوقت الراهن، وانعكاساتها على ارتفاع مستوى البطالة في القطاع الطبي، وتأثيرها على جودة التعليم الطبي الأساسي.

وقال العين عويس، إن اللجنة قررت في اجتماعها، رفع مجموعة من التوصيات حيال قضايا وصفها بـ"المفصلية" في قطاع التعليم بمختلف أشكاله، التي تتابعها اللجنة عن كثب وبشكل مستمر.

واضاف، ان اللجنة طالبت بالعودة إلى الالتزام في تطبيق محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025، المتضمنة مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تنهض في القطاع التعليمي بالمملكة.