عمان - عودة الدولة

تتسابق دزينة فريق أندية المحترفين لكرة القدم اعتباراً من غد الثلاثاء على أول ألقاب الموسم 2020 في صراعها على الدرع.

وبينما وضعت القرعة الفيصلي والصريح والأهلي وشباب العقبة بالمجموعة الأولى، والثانية الرمثا وسحاب والوحدات والسلط.، والثالثة معان وشباب الأردن والجزيرة والحسين، فإن دائرة الأطماع لخطف اللقب بات العنوان البارز في المشهد الواضح المعالم.

الرأي تفتح دفتر دزينة الفرق في سباق اللقب وتقلب كشوفاتها، وإن كانت الإشارات كلها توحي بأن بوابة التجربة ستكون مفتاح المناورة للوصول للقائمة النهائية واستكشاف من سيظهر في التشكيلة الأساسية وهذا ما ورد على لسان الكوادر التدريبية.

وللتذكير في طريقة الحسم، نصت تعليمات البطولة، بتأهل متصدر كل مجموعة إضافة إلى أفضل فريق يحصل على المركز الثاني بين المجموعات إلى الدور قبل النهائي، حيث سيلتقي أول المجموعة الأولى مع أول الثانية وأول الثالثة مع افضل فريق حاصل على المركز الثاني، وفي حال كان أفضل فريق حاصل على المركز الثاني من المجموعة الثالثة ستكون مباريات هذا الدور بلقاء أول المجموعة الأولى مع أفضل فريق حاصل على المركز الثاني وأول المجموعة الثالثة مع أول المجموعة الثانية.

بالمجمل العام، تحظى بطولة الدرع برسائل الفرق، ومن مكتسباتها توضيح الصورة الخاصة لنقص كل فريق بهدف سد ذلك قبل معترك الألقاب الطازجة.

محطات وصفقات

بعد مرحلة بيات طويلة وتغييرات أصابت أجندة الموسم الكروي فإن محطات التحضيرات تشابهت بين الفرق، وفي طبيعتها بين المعسكرات الداخلية والمباريات الودية، ووحده حامل اللقب الوحدات عسكر خارجياً وعاد الأسبوع الماضي من الإمارات متسلحاً بالنتائج المميزة التي حققها الى جانب تجربة الوجوه الجديدة لخلق التوليفة تحت قيادة المدير الفني عبدالله أبو زمع مع تعاقدات يبرر منها أحمد سمير وأحمد عبد الستار ويزن العرب وفهد يوسف وهشام السيفي واسترجاع فراس شلباية وطارق خطاب والتعاقد مع السنغالي نداي خلال الساعات الماضية، وبالتالي أعل?ت ادارة النادي الخطوات الجادة للمنافسة على بطولات الموسم من الباب الواسع.

ويقف الفيصلي المنافس التقليدي بقبطان المسؤولية الفنية التونسي شهاب الليلي داخل اطار المزاحمة على منصات التتويج رغم الأصوات المرتفعة على بعض جوانب العرض التكتيكي، وتبدو أسماء في مقدمتها حضور خليل بني عطية ولوكاس وضم سعيد مرجان وفرحان شكور وزاكري ودومينيك وبتواجد أحمد عرسان واحسان حداد تعني الكثير داخل كتاب الفريق النشيط وقد أحرز قبل فترة بطول المرحوم الشيخ سلطان العدوان التي نظمها النادي واستفادت من خلالها الفرق المشاركة.

وماذا عن الجزيرة بادارته الجديدة التي تسلمت المهمة قبل 72 ساعة؟، ذلك أن حالة الفريق في السنوات الأخيرة رسمت جمالية العروض القوية ولغة العراقة فكان الند بالند للبقية وأنجز مهمات محلية وخارجية جعلته على رادار الأجواء الحقيقية، ولم يعد يخفى على أحد الضريبة المالية الكبيرة التي يعانيها، ومع ذلك يقدم لمسات محلية مع أبن النادي أمجد أبو طعيمة والتعاقد مع البرازيلي ليو واستعادة لاعبه محمد مصطفى بعد غياب ووجوه شابة ينظر لها الجزيرة على أنها عماد المستقبل.

ويبقى شباب الأردن أحد الفرق الساخنة في نشاطه المعهود وإن قلت صفقاته فهو يملك قائمة واعدة ويكشف خامات تكون لها التحركات المميزة، ومع فقدان وجوه ثقيلة، إلا أن المدير الفني محمود الحديد يدرك أن شباب الأردن تفكيره الدائم المنافسة مهما كان حجم المعوقات وقد تم التجديد للاعبه لؤي عمران ويملك أسماء قدمت صورة طيبة فيها خالد عصام وحارس المرمى رشيد رفيد وبالتأكيد أن النادي سيعزز أموره.

كما وفي استعراض باقي الفرق، فإن السلط دشن موسمه بالمحترفين بصفقات تعني الكثير في مقدمتها يوسف النبر وعبدالله ذيب وزيد أبو عابد تحت وصاية المدير الفني جمال أبو عابد، وقد خاض الفريق تجاربه الأخيره بحثاً عن التوليفة المناسبة، فيما أنصار النادي بعملية طوارئ لمساندته واستكمال مشروع البحث عن اللقب والمنافسة القوية.

ويريد شباب العقبة التخلص من اهدارات الفرص وتسجيل الزيارات المميزة تحت اشراف المدير الفني رائد الداود وضم البرازيلي أوتمار وحمد البلاونة والاحتفاظ بمجموعة من الموسم الماضي أبرزهم عيسى السباح صانع الكرات الذي يعتمد عليه الفريق في المواجهات الماضية.

وبجزئياته المعهودة يطمح الصريح حجز مكانه في تيار الأجواء الدافئة ومباغتة الآخرين وفي قائمته مجموعة أسماء دائماً يتضح منها عبد الرؤوف الروابدة وعماد ذيابات وخالد العثامنة ويكثف ابن النادي عبدالله العمارين التدريبات لرفع الجاهزية وابقاء النادي ضمن الفورمة.

وتتجه الأنظار الشمالية صوب الرمثا مستحضراً ذكريات الثنائي حمزة الدردور ومصعب اللحام بعد أن نجح في اعادة الطيور المهاجرة ومنهم أيضا علاء الشقران والتوقيع مع عمر مناصرة ومهند خيرالله وفادي الناطور كحلول ناجحة بمدرب خبير اسمه عيسى الترك، وأبقى الحسين على عثمان الحسنات لمواصلة مهمة الاشراف الفني ومنحه الصلاحيات الكاملة وتعزيز الصفوف بـ زيد جابر ومحمد طنوس ومحمد العملة وهذال السرحان، ومن يتابع الفريق يلاحظ التفاوت من مباراة لأخرى.

ولم تتضح تفاصيل معقل الأهلي، ذلك أن عودة لاعب النادي العتيق أنزور نفش لقيادة الجهاز الفني بحاجة صفقات مؤثرة، ولعل المباريات الودية التي خاضها الأهلي لم يظهر فيها معطيات جديدة سوى أن أبناء «الليث الأبيض» يزن دهشان وتامر صوبر وخالد الردايدة يدركون صعوبة المرحلة المقبلة.

وعزز سحاب العائد لأجواء المحترفين صفوفه بكوكبة رائعة يظهر خلالها محمد العدوان وأحمد العيساوي وموسى الزعبي والمدافع الجديد سباستيان بوجود المهاجم المميز يزن النعيمات وقدم مباريات ودية بطابع تحضيري لجني الفوائد بقيادة المدرب كامل جعارة، وكثف الوافد الجديد معان التجهيز للموسم بقيادة مديره الفني عماد خانكان وصفقات بكافة المراكز فيها سعد الروسان وأحمد ياسر وايهاب الخوالدة وعصام مبيضين وحارس المرمى محمد شطناوي.

تحت الرصد

يتصدر الوحدات قائمة بنك الفرق الأكثر فوزاً باللقب بعد أن حققه 9 مرات يليه الفيصلي 7، الرمثا 5، الحسين 3، شباب الأردن 2، الجزيرة 2، عمان 2، كفرسوم واليرموك مرة لكل منهما، وتم اعتماد أماكن اقامة المبارات على ستاد عمان، ستاد الملك عبدالله الثاني، ستاد الأمير محمد، ستاد الحسن.

ويشهد الدرع تواجد عشرة مدربين على الصعيد المحلي فيما لجأ الفيصلي للمدرسة التونسية بـ شهاب الليلي ومعان بالسوري عماد خانكان، وتروي جدران الأندية أن محطة الدرع دراسة لواقع منافسات بطولتي الكأس والدوري سواء على صعيد اللاعبين أو المدربين ويبقى السؤال المعتاد، من يصمد حتى صافرة النهاية؟!

جدول المواجهات

المجموعة الأولى

غداً الثلاثاء

- الصريح وشباب العقبة–ستاد الحسن 4.00

- الأهلي والفيصلي-ستادالملك عبد الله الثاني 6.30

الأربعاء 29-1

- معان والحسين -ستاد عمان 4.00

- شباب الأردن والجزيرة -ستاد الملك عبد الله الثاني 6.30

الخميس 30-1

-الرمثا والسلط–ستاد الحسن 4.00

- سحاب والوحدات -ستاد عمان 6.30

المجموعة الثانية

السبت 1-2

- شباب العقبة والأهلي–ستاد الأمير محمد 4.00

- الفيصلي والصريح–ستاد عمان 6.30

الأحد 2-2

-الجزيرة ومعان–ستاد الملك عبد الله الثاني 4.00

- الحسين وشباب الأردن–ستاد الحسن 6.30

الأثنين 3-2

- السلط وسحاب- ستاد الملك عبد الله الثاني 4.00

الوحدات والرمثا–ستاد عمان 6.30

المجموعة الثالثة

الأربعاء 5-2

- الصريح والأهلي- ستاد الحسن 4.00

- شباب العقبة والفيصلي–ستاد الأمير محمد 6.30

الخميس 6-2

- معان وشباب الأردن–ستاد عمان 4.00

- الحسين والجزيرة -ستاد الحسن 6.30

الجمعة 7-2

-الرمثا وسحاب- ستاد الحسن 4.00

-السلط والوحدات- ستاد عمان 6.30