عمان  - دميانا كوكش 

كشف وزير الشباب فارس بريزات عن تنفيذ 68 مشروعاً تتبناها 16 جهة ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب التي أُطلقت العام الماضي 2019.

وأكد الوزير في حوار مع الرأي أن وزارة الشباب حققت مجموعة من الأهداف عبر عدد من المشاريع التي تم تنفيذها من خلال الإستراتيجية، وكانت النسبة العامة لإنجاز هذه الاهداف هي 85.4%.

واستعرض بريزات ما تضمنته محاور هذه الاستراتيجية من مشاريع، وضرب مثلاً على ذلك محور «الشباب والأمن والسلم المجتمعي» الذي حقق أعلى نسبة بواقع 100%، بالمقابل كانت أقل نسبة إنجاز للمحور الاول «الشباب والتعليم والتكنولوجيا» بواقع 70.9%.

وإلى جانب الاستراتيجية أكد بريزات أن الوزارة وضعت خطط لتطوير ورعاية المدن الرياضية التي تعتبر الحاضنة الأساسية للعملية الرياضية في المملكة والعمل على تأهيلها لإستقطاب الشباب، ولكنه نوه إلى التحديات التي تواجه الوزارة نظراً لإتساع النطاق الجغرافي وما يتطلبه ذلك من موارد إضافية ترهق مخصصات الوزارة.

ووضع بريزات الرأي أمام أهم ما تم إنجازه من مشاريع لتطوير وتنظيم العملية الرياضية في المملكة والعمل على استقطاب الشباب من خلال الحوار التالي:

الرأي: لماذا لا يتم الفصل عند الترخيص بين الأندية التي تعنى فقط بالرياضة بين التي تعنى بمحاور أخرى وهل تطبق الأندية جمعيها الوصف الذي يُطلق عليها؟

النادي هيئة أهلية يتم ترخيصها من قبل الوزارة لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية وفقاً لنظامها الداخلي المعتمد، وبناءً على ذلك تقوم الوزارة بترخيص النادي وهو يحدد الممارسة التى يرغب بها حسب النظام الداخلي له، كما يحدد الألعاب الرياضية والأنشطة التي يرغب بممارستها، والأندية تتفاوت فى أنشطتها واهتماماتها، كما سمح نظام وتراخيص الأندية في الوزارة بتسجيل هيئات شبابية، وهي ترخص لتمارس أنشطة شبابية مختلفة وفقاً لنظامها الداخلي أما بخصوص مراكز اللياقة البدنية فهي مراكز تجارية يتم تسجيلها في وزارة الصناع? والتجارة وليست من مسؤولية وزارة الشباب.

الرأي: الحديقة البيئية في المدينة الرياضية أهدافها وتكلفتها وشراكة مع من؟

تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين وزارة الشباب ومديرية الأمن العام لإنشاء هذه الحديقة، بهدف المساهمة في مكافحة التلوث البيئي بالتنسيق مع وزارة البيئة والجهات المختصة، والمساهمة في نشر الوعي البيئي بين فئات الشباب في كافة مديريات ومراكز وزارة الشباب في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب تبادل الخبرات العملية والعلمية بالشأن البيئي من خلال المحاضرات والدورات البيئية بهدف التقليل من استنزاف الموارد الطبيعية عن طريق إيجاد بدائل جديدة مثل عملية إعادة التدوير للمواد المستهلكة وفيما يتعلق بتغطية تكلفة إنشاء الحديقة فهي من مس?ولية مديرية الأمن العام.

الرأي: ما هي الخطط المستقبلية لتطويرالمدن الرياضية وإلى أين وصلت في التحول إلى الطاقة الشمسية؟

فيما يتعلق بإنجاز التحويل للطاقة الشمسية تم حتى الآن تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مدينة الأمير محمد للشباب. وطرح عطاء تنفيذ المشروع نفسه لكل من مدينة الحسين للشباب ومدينة الحسن للشباب في اربد، فيما تقوم الوزراة في الوقت الراهن بدراسة إيصال هذا المشروع إلى مدينة الأمير هاشم في مادبا.

وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية للمدن الرياضية، فقد وضعت المدن الرياضية خططها للعام الحالي 2020 والتي تتضمن النهوض بالمرافق التابعة لها من حيث أعمال الصيانة، وإقامة عدد من المشروعات الاستثمارية التي من شأنها توفير دخل للمدينة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية للمدن من خلال إقامة برامج وأنشطة تخدم المجتمعات المحلية، حيث تقوم محطة المعرفة في كل من مدينة الامير محمد ومدينة الحسن بعقد برامج تدريبية لأبناء المجتمع المحلي وفق احتياجاتهم ومتطلباتهم ومجاناً.

الرأي: ما هي المشاريع التي ستنفذها الوزارة فيما يتعلق بالتنمية الرياضية وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة والتكاليف المقدرة لذلك؟

يعد محور الشباب والصحة والنشاط البدني أحد محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025 والتي أطلقتها وزارة الشباب منتصف العام ٢٠١٩، حيث تم استحداث قسم الرياضات الترويحية واللياقة البدنية في مديرية الشؤون الشبابية في الوزارة، وتم تدريب ٨٤ مدرباً للألعاب الشعبية والصغيرة، ونفذت عدد من البرامج الرياضية والصحية في ١٩٧ مركزاً شبابي على مستوى المملكة العام ٢٠١٩.

أما خلال العام 2020 ستنفذ الوزارة عدد من المشاريع الرياضية والصحية وهي: برنامج ريادة الأعمال الرياضية عن طريق تأهيل مدربين معتمدين في مجالات مهرجانات الرياضية، وإقامة بطولتين لخماسي كرة القدم على مستوى المملكة وتوسيع رقعة الألعاب الشعبية والصغيرة على مستوى المملكة وزيادة عدد المدربين، وعقد ورشة بعنوان «القيم الأولمبية» بالتعاون مع اللجنة الأولمبية، وتنفيذ مشروع تعلُم القيم الرياضية عن طريق الألعاب الصغيرة، ونشر مفهوم الرياضة للجميع ونبذ فكرة العنصرية والتطرف الرياضي.

الرأي: ما هي المحاور التي تعمل الوزارة على تحقيقها من الأهداف الأستراتيجية؟

قامت الوزارة بوضع عدة محاور لتحقيق عدة من الأهداف الأستراتيجية التي تعمل الوزارة على تحقيقها ومنها محور الشباب والتعليم والتكنولوجيا من خلال تطوير بيئة تعليمية علمية وتربوية آمنة وداعمة ومحفزة باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وإلى جانب ذلك يظهر محور الشباب والمواطنة الفاعلة لتعزيز مفاهم الثقافة والمواطنة وتأصيل الهوية الوطنية والاهتمام بقيم الانتماء والعدالة والمشاركة دون تمييز وتمكين الشباب في المجال السياسي والاجتماعي والاقتصادي وبناء قدرات الشباب والعاملين معهم معرفياً ومهارياً لتأسيس وإدارة المبادرات الفا?لة.

وإضافة إلى ذلك، هناك محاور تتعلق بتطوير المراكز الشبابية والبنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات الشبابية المتقدمة وتوفير مساحات صديقة، وبالشباب والريادة والتمكين الاقتصادي وبتطوير بيئة العمل الشبابي لدعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال للنهوض بمسيرة الريادة الاجتماعية والتعامل غير التقليدي مع التحديات، ومحور عن الشباب وسيادة القانون والحاكمية الرشيدة والشباب والأمن والسلم المجتمعي والشباب والصحة والنشاط البدني.