عمان - منير طلال

نجح الليلة قبل الماضية الفحيص بالحفاظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي بطلاً لدوري السيدات لكرة السلة بتجاوز الأرثوذكسي 62-56 في اللقاء الذي أقيم بقاعة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

الفحيص حقق فوزه الثالث في الجولة الرابعة من الدور النهائي بعدما كان فاز في اللقاء الأول 54-48 ومن ثم في اللقاء الثاني 76-58، فيما حقق الأرثوذكسي الذي استهل الموسم بالفوز بلقب درع الاتحاد بتجاوزه الفحيص بالذات، وحامل الرقم القياسي بـ 15 لقب قد فاز في اللقاء الثالث 59-52.

وسبق للمقالون أن احرز الميدالية البرونزية بخروجه من المثلث الذهبي فيما استقر بيت يافا بالمركز الرابع والأخير بعدما تلقى ست خسائر في الدور الأول.

الفحيص (62) الأرثوذكسي (56)

بدأ الفحيص اللقاء بتشكيلة ضمت «فرح أبو عابد، ليليانا أبو جبارة، روبي حبش، يارا حمادة ودانا فضة» فيما استهل الأرثوذكسي اللقاء بالخماسي «عنود عاصي، تالا عويس، زارا النجار ماريا الحن ولبنى ناصر».

حقق الأرثوذكسي بداية قوية وتقدم 7-0 كأكبر فارق له لكن الفحيص نجح بتحقيق التعادل 12-12 وبعد تسجيله 9-0 ليتقدم 14-12 ومن ثم انهى الشوط الأول لمصلحته 25-20، لكن الأرثوذكسي انتفض وتمكن من تسجيل 12-0 مع صيام الفحيص عن التسجيل ليتقدم 32-25 لكن الفحيص نجح بتحقيق التعادل 37-37 مع نهاية الفترة الثالثة ووصل الفحيص لأكبر فارق 56-47 ومن ثم انهى اللقاء لمصلحته بفارق 6 نقاط.

ونالت يارا حمادة لقب أفضل لاعبة في اللقاء بتسجيلها 7 نقاط منها ثلاثية بالإضافة لـ 11 متابعة بالاضافة لثلاث تمريرات حاسمة وقطعت اربع كرات وقامت بتصدٍ دفاعي «بلوك شوت» خلال مشاركتها بنحو 35 دقيقة، واضافت روبي حبش 14 نقطة بالاضافة لسبع متابعات و5 تمريرات حاسمة وقطعت كرة خلال مشاركتها بنحو 34 دقيقة، وسجلت دانا فضة 13 نقطة بالاضافة لـ 11 متابعة لتحقق «الدبل دبل» بالاضافة لقطعها ثلاث كرات خلال مشاركتها بنحو 25 دقيقة، واضافت فرح الشياب 12 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لسبع متابعات وتمريرة حاسمة وقطعت كرتين خلال مشاركتها بنحو 33 دقيقة.

وكانت ماريا الحن الأفضل في صفوف الأرثوذكسي بتسجيلها 16 نقطة بالاضافة لتسع متابعات وقطعت كرة خلال مشاركتها بنحو 26 دقيقة، لبنى الناصر سجلت نقطتين بالاضافة لـ 13 متابعة واربع تمريرات حاسمة وقامت بتصدٍ دفاعي «بلوك شوت» خلال مشاركتها بنحو 35 دقيقة، وسجلت جانسيت يالتشين 10 نقاط بالاضافة لمتابعتين واربع تمريرات حاسمة وقطعت كرة خلال مشاركتها بنحو 29 دقيقة، وسجلت زارا النجار 10 نقاط منها ثلاثيتان بالاضافة لسبع متابعات وثلاث تمريرات حاسمة خلال مشاركتها بنحو 38 دقيقة.

وعلى المستوى الجماعي سجل الأرثوذكسي 5 ثلاثيات من اصل 18 تصويبة بنسبة 28% بالمقابل تسجيل الفحيص 3 من اصل 15 تصويبة بنسبة 20% وحقق 19 تمريرة حاسمة مقابل 14، وحقق الفحيص 48 متابعة مقابل 45، وفقد 14 كرة مقابل 19، وقطع 15 كرة مقابل 6 كرات، وقام كل فريق بتصدي دفاعي «بلوك شوت»، وسجل الفحيص 13 نقطة من فقدان الأرثوذكسي الكرة مقابل تسجيل الأرثوذكسي 9 نقاط، و19 نقطة من الفرصة الثانية مقابل 12 نقطة و18 نقطة من خلال دكته مقابل 14 لدكة الأرثوذكسي الذي سجل 17 نقطة من الهجوم السريع مقابل 11 نقطة للفحيص.

فريق نجوم البطولة

اختارت اللجنة المنظمة للبطولة وبحسب احصائيات اللاعبات في البطولة فريق نجوم البطولة «التوب فايف» والمكون من عنود العاصي، جانسيت يالتشن، زارا النجار «الارثوذكسي» دانا فضة ويارا حمادة «الفحيص».

وتم تسليم اللاعبات الجوائز الفردية: حيث نالت دانا فضة جائزة أفضل متابعة، عنود العاصي أفضل ممررة للكرات الحاسمة، جانسيت يالتشين افضل مصوبة لثلاثيات، عنود العاصي افضل قاطعة للكرات، زارا النجار أفضل مسجلة بالاضافة لجائزة «MVP».

النسور: فزنا بالأداء الجماعي

اعتبر المدير الفني للفحيص بأن اللقب تحقق بالأداء الجماعي للفريق الذي تجاوز كل الصعاب بحد قوله وأضاف: بداية الموسم عانى الفريق الكثير من الغيابات، رشا عبدة، اية القرعان، روبي حبش وفرح الشياب وقبل البطولة العربية بالمغرب انضمت ليليانا ابو جبارة للقائمة بتعرضها للإصابة ليحقق الفريق أسوأ نتيجة في البطولة العربية من خلال المركز الرابع ولا يصعد منصة التتويج لأول مرة في تاريخ مشاركاته.

وتابع: خسرنا بعد ذلك بفارق كبير أمام الأرثوذكسي في بطولة الدرع وقتها تم اتخاذ قرار اعتبار الدورين الأول والثاني لدوري السيدات مرحلة تحضير للسلسلة النهائية بغض النظر عن النتائج وهو ما تحقق حيث وصل الفريق لقمة جاهزيته في الدور النهائي بالإضافة لانضمام روبي وفرح مع التعافي الكامل لليليانا ليتحقق اللقب بالأداء الجماعي لجميع اللاعبات الذي راهنا عليه.

واضاف: نتطلع حالياً ونحن نشارك في دورة الألعاب العربية للسيدات التي تقام مطلع الشهر القادم في الشارقة للمنافسة والحصول على اللقب الذي استعصى على الفريق في اللحظات الأخيرة قبل عامين.

وختم: تم التعاقد مع ثلاث لاعبات محترفات لتدعيم صفوف الفريق خاصة ان نظام البطولة يتيح لكل فريق ان يشرك لاعبتين في الملعب وتواجد الثالثة على مقاعد الاحتياط، اللاعبات الثلاث في مراكز مختلفة حيث يتواجد صانعة الألعاب تيرا التي تواجدت مع الفريق قبل عامين، وبريا وهي لاعبة جناح وتواجدت في «WNBA» وهن وصلتا أمس وستنخرطان في تدريب الفريق فيما الثالثة وهي لاعبة ارتكاز ستتوجه مباشرة إلى الشارقة للانضمام الفريق حيث ان عقدها ينتهي مع فريقها نهاية الشهر الحالي.