الرأي - وكالات

تنازلت اليابانية ناومي أوساكا، عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، بخروجها أمس، من الدور الثالث، بعد خسارتها أمام الأمريكية ابنة الـ15 ربيعا، كوكو جوف 3-6 و4-6.

وثأرت غوف التي تخوض بطولة أستراليا للمرة الأولى في مسيرتها، من منافستها اليابانية التي أقصتها الصيف الماضي من الدور ذاته لبطولة «فلاشينج ميدوز» الأمريكية باكتساحها 6-3 و6-0، وبلغت الدور الرابع للمرة الثانية في بطولات «الجراند سلام» بعد ويمبلدون العام الماضي.

وتلتقي الأمريكية التي أصبحت في 2019 أصغر لاعبة في نادي المصنفات المئة الأوليات (69 حاليا)، وأصغر لاعبة منذ 2004 تتوج بلقب في دورات رابطة المحترفات (للتنس)، في اختبارها المقبل مواطنتها صوفيا كينين أو الصينية شواي يانج.

وكانت جوف التي أقصت مواطنتها المخضرمة فينوس وليامز من الدور الأول، ثم الرومانية سورانا سيرستيا من الثاني، سعيدة جدا بالإنجاز الذي حققته أمس على حساب اليابانية البالغة 22 عاما.

ولدى الرجال، حجز النجم السويسري المخضرم روجر فيدرر، مقعده في الدور الرابع للبطولة، بعد فوزه على الأسترالي جون ميلمان 4-6 و7-6 و6-4 و4-6 و7-6، في مواجهة مثيرة من خمس مجموعات.

وارتكب اللاعب السويسري الحاصل على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى 82 خطأ سهلا، مقابل 62 تسديدة ناجحة في مواجهته ضد ميلمان المصنف 47 عالميا، والتي استغرقت أكثر من أربع ساعات على ملعب «رود ليفر».

وكان الزخم في بداية المباراة مع ميلمان، الذي تفوق على فيدرر في بطولة أمريكا المفتوحة العام الماضي، وفاز بالمجموعة الأولى قبل أن يفوز اللاعب السويسري في الثانية بعد شوط فاصل، ثم تفوق في الثالثة بكسر متأخر لإرسال منافسه.

ولكن اللاعب الأسترالي الذي لا يكل، لم يكن مستعدا للاستسلام، وفاز بالمجموعة الرابعة ليجبر المصنف الثالث على تعويض تأخره بكسر للإرسال لينتصر في الشوط الفاصل.

وبات فيدرر البالغ 38 عاما، أول لاعب يحقق مئة فوز في بطولتين في «الجراند سلام»، بعد الوصول إلى هذا الرقم اليوم في أستراليا المفتوحة، وأيضا العام الماضي في «ويمبلدون».