عمان - سيف الجنيني

أكد امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ان الوزارة اتخذت عدة إجراءات على مدى عامين مستمرين لدعم قطاع المخابز نظراً لأهمية توفير الخبز للمواطن الأردني.

وبين الشمالي في تصريح إلى الرأي ان الوزارة تدرس بشكل مستمر أسعار الطحين والكلف التشغيلية للمخابز بناء على دراسات من فنيين مختصين من الوزارة ونقابة أصحاب المخابز ويتم تغيير أسعار الطحين شهرياً على ضوء أسعار المحروقات بما لا يرتب أي كلف اضافية على المخابز وضمن معادلات احتساب الكلف ويتم اتخاذ الاجراءات المناسبة لدعم قطاع المخابز.

وأوضح ان القرارات الصادرة من مجلس الوزراء مؤخرا لدعم المخابز من بينها تثبيت أسعار الخبز وكان اخرها القرار المتخذ مؤخرا بتثبيت الأسعار لنهاية العام الحالي اضافة الى تقديم دعم نقدي للمخابز الحجرية والنصف اليه بواقع (4د/لطن) شهرياً والاستمرار بقرار وقف ترخيص مخابز جديدة.

واضاف ان مجلس الوزراء وافق ايضا على تخفيض رسوم تجديد تصاريح العمل لقطاع المخابز ومساواتها بالقطاع الزراعي.

وكانت نقابة اصحاب المخابز طالبت خلال وقت سابق الحكومة بتقديم حوافز للقطاع تأتي في مقدمتها تخفيض سعر الطحين المقدم للمخابز لضمان استمرارية هذا القطاع الهام والحيوي.

وكانت الحكومة طبقت خلال وقت سابق قرار رفع الدعم عن الخبز حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32 قرشا مقارنة مع 16 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا بدلا من 24 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا بدلا من 18 قرشا.