عمان - حنين الجعفري

«ري» مشروع يرتكز على تطوير نظام ريّ ذكي يعمل من خلال وحدة تحكم مركزية تتحكم بعملية الري بشكل كامل حسب احتياج النبات للماء.

وتعمل وحدة التحكم على تزويد النبات بكمية السماد الملائمة من خلال عملية الري – بحسب مؤسسي المشروع الطالبين زيد أمجد غزال وأحمد منذر الهادي.

ويروي غزال والهادي، طالبا هندسة الميكاترونكس في كلية الهندسة بالجامعة الأردنية، تفاصيل مشروعهما: فيقولان إن فكرة المشروع انبثقت بسبب حديقة كلية الهندسة التي كانت تستهلك كميات من المياه، ومن هنا جاءت الفكرة بعمل نظام ري يقلل من استهلاك المياه.

ويوضحان أن المشروع يساعد على إيجاد حلول لأبرز المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي مثل قلة موارد المياه وضعف الكفاءات العمالة وترهل منظومات الريّ في الأراضي الزراعية.

كما انه يخدم المعيارين السادس والتاسع من معايير التنمية المستدامة العالمية المطروحة من قبل هيئة الأمم المتحدة، اللذين يهدفان إلى تقليل استنزاف مصادر المياه، واستخدامها بالشكل الأمثل والعمل على تحسين البنية التحتية في جميع دول العالم بما يشمل القطاع الزراعي الذي يعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية والاكتفاء الذاتي.

وفاز مشروع ري بالمركز الأول في مسابقة مهندسين لدعم أهداف التنمية المستدامة التي نظمها مركز الابتكار والريادة ومنظمة سبارك الهولندية بمشاركة 20 فريقا.

وهو برنامج تدريبي لمدة أسبوع يشارك فيه طلبة الهندسة على مستوى الجامعة الأردنية لإكسابهم المهارات والمعارف الخاصة بخطط الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة وابتكار أفكار ريادية قابلة للتطبيق على أرض الواقع لغايات دعم أهداف التنمية المستدامة الطاقة المتجددة.