عمان - منير طلال

نجح الليلة قبل الماضية الأرثوذكسي بالتفوق على الوحدات 88-73 في ثاني لقاءاتهما الدور النهائي لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة في اللقاء الذي اقيم في قاعة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب ليعادل من خلالها النتيجة 1-1.

وكان الوحدات قد تفوق في اللقاء الأول 90-85 ويلتقي الفريقان يوم غد الاربعاء في ثالث مواجهات الدور النهائي وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق اربعة انتصارات من سبع مواجهات محتملة.

وكان الوحدات بلغ الدور النهائي بتفوقه في الدور قبل النهائي على الجبيهة 3-0 فيما تجاوز الأرثوذكسي نظيره الأهلي «حامل اللقب» 3-2.

من جهة اخرى يتحدد الليلة مصير الميدالية البرونزية عندما يلتقي الجبيهة والأهلي في اللقاء الثالث والفاصل حيث فاز الجبيهة «الحصان الأسود» في اللقاء الأول 84-81 وتفوق الأهلي في اللقاء الثاني 87-74، ويعد هذا اللقاء رقم 8 بينهما هذا الموسم، وكان الأهلي فاز في ستة منها واحدة في قبل نهائي كأس الأردن وخمسة في الدوري لقائي الدور الأول للدوري الممتاز ذهاباً 86-85 واياباً 95-77، ومن ثم الفوز في مباراتي المربع الذهبي ذهاباً 99-86 واياباً 95-91، بالاضافة للقاء الثاني لتحديد البرونزية فيما حقق الجبيهة فوزاً يتيماً كان قد?سجله في اللقاء الأول لتحديد البرونزية.

الأرثوذكسي / 88

الوحدات / 73

في سيناريو مكرر عن المواجهات الأولى كان الارثوذكسي يأخذ الاسبقية بفضل اقتحامات يزن الطويل ومن ثم ستوفر ليتقدم 8-2 وانتصفت الفترة الأولى لمصلحته 16-8 مع بروز يوسف ابو وزنة تحت السلة من خلال الاستعراض بـ «الدنك» وبعدما ابتعد الارثوذكسي بفارق 12 نقطة، اجتهد سامي بزيع من خلال تسديدات الثلاثية والمحترف علي حيدر لتقليص الفارق للوحدات لتنتهي الفترة الأولى 25-19 للأرثوذكسي.

ووقع ابو وزنة في الخطأ الشخصي الثالث سريعاً ما اضطر المدير الفني معتصم سلامة لسحبه واقحام موسى مطلق وتغير معها تشكيلته التي بدأ فيها بـ «ابراهيم، الزعبي، الطويل، ستوفر وابو وزنة» بعدما اشرك ايضاً نادر أحمد، محمد حسونة ولفترة بسيطة أحمد حسونة، فيما كان الوحدات عبر مديره الفني ماز تراخ يجري تبديلاً وحيداً باشراك خلدون ابو رقية بديلاً لـ خالد ابو عبود ليعدل مركز حيدر من مركز اربعة الى 5 فيما كان عابدين يقود الالعاب ويتواجد الى جانبه بزيع والحمارشة.

وكان أبو رقية عبر ثلاثية يضع الوحدات في المقدمة لأول مرة 30-28 وبعدما سجل الوحدات 12-0 ليبتعد 36-28 بعدما استثمر حيدر اراحة ابو وزنة خير استثمار وسجل بزيع ثلاثية الرابعة ليبتعد الوحدات 39-30 اكبر فارق في الشوط الأول قبل ان ينهي الشوط لمصلحته 46-38.

الفترة الثالثة كانت بدايتها للوحدات الذي وصل لاكبر فارق له في اللقاء 14 نقطة 54-40 قبل ان يسجل الأرثوذكسي من عيار النقاط الثلاث لـ ستوفر والطويل وكان الاخير يعادل الارقام مجدداً بتسديدة من عيار «النقاط الثلاث» وانتهى معها الفترة الثالث 60-60 وأخذ حيدر ينال قسطاً من الراحة بعد تعرضه لكدمة في كتفه.

لم ينتظر ابو وزنة كثيراً واستثمر تمريرة ابراهيم بتغميسة جعلت فريقه بالمقدمة وسجل الطويل ثلاثية 65-60 ومن ثم ثلاثية جديدة للطويل وسعت الفارق 71-64 وخرج مطلق بالاخطاء الشخصية لكن تسرع الوحدات وعدم انضباطه وعدم تحرك مديره الفني لمعالجة الخلل وسع الفارق كثيراً وجعل اللقاء ينتهي قبل اكثر من دقيقتين النهاية لعدم وجود رد الفعل للمنافس ليسدل الستار بـ«دنك» استعراضي جديد لأبو وزنة لينتهي اللقاء بفارق 15 نقطة.

بالارقام:

نال يوسف ابو وزنة لقب افضل لاعب في اللقاء بتسجيله 21 نقطة بالاضافة لـ 10 متابعات ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لخمس تمريرات حاسمة وقطع اربع كرات خلال مشاركته بنحو 33 دقيقة، وكان المحترف الاميركي نيك ستوفر هدافاً لفريقه بتسجيله 28 نقطة منها ثلاثيتين بالاضافة لسبع متابعات وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرتين خلال مشاركته بجميع دقائق اللقاء الاربعين، وسجل يزن الطويل 18 نقطة منها اربع ثلاثيات من اصل 6 تصويبات بنسبة 67% بالاضافة لسبع متابعات و5 تمريرات حاسمة خلال مشاركته بنحو 37 دقيقة، فادي ابراهيم سجل 14 نقطة منها ثلاث?ة بالاضافة لـ 10 تمريرات حاسمة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لمتابعة وقطع كرتين خلال مشاركته بنحو 35 دقيقة.

وكان محترف الوحدات، اللبناني علي حيدر هدافاً للقاء بتسجيله 33 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لخمس متابعات وتمريرة حاسمة وقطع كرتين خلال مشاركته بنحو 36 دقيقة، واضاف سامي بزيع 18 نقطة منها اربع ثلاثيات منها 16 نقطة في الشوط الأول بالاضافة لست متابعات واربع تمريرات حاسمة وقطع كرتين وقام بتصدي دفاعي «بلوك شوتط خلال مشاركته بجميع دقائق اللقاء، محمود عابدين سجل 6 نقاط بالاضافة لتسع متابعات وتسع تمريرات حاسمة وقطع كرة خلال مشاركته بجميع دقائق اللقاء، واضاف أحمد الحمارشة 9 نقاط و6 متابعات و6 تمريرات حاسمة خلال مشاركته?بنحو 39 دقيقة.

وعلى المستوى الجماعي: سجل الأرثوذكسي 8 ثلاثيات من اصل 24 تصويبة بنسبة 33% مقابل 6 للوحدات من اصل 24 بنسبة 25%، وحقق 29 تمريرة حاسمة مقابل 26، وفقد 12 كرة مقابل 18 كرة، وقطع 10 كرات مقابل 8 كرات، بالمقابل سجل الوحدت 39 متابعة مقابل 36 وقام بتصديين دفاعيين «بلوك شوت» مقابل واحد.

وسجل الأرثوذكسي 17 نقطة من فقدان منافسه للكرة مقابل 14 نقطة للوحدات، 10 نقاط من الفرصة الثانية مقابل 8، و23 نقطة من الهجوم السريع مقابل 10 وسجلت دكته 7 نقاط مقابل 5.