عمان - مراد القرالة

بلغ مجموع أجهزة النفايات الالكترونية والكهربائية في المنازل حوالي 8.735 مليون جهاز؛ شكلت حوالي 13.446 طن، وفق نتائج مسح النفايات الالكترونية والكهربائية في المنازل الذي نفذته دائرة الإحصاءات العامة عن عام 2018.

وسجلت محافظة العاصمة النسبة الأعلى من حيث كمية هذه النفايات حيث بلغت حوالي 46.1%، في حين سجلت أدنى نسبة في محافظة الطفيلة والبالغة حوالي 0.6%.

وكانت نسبة هذه النفايات في محافظة إربد حوالي 1.06%، وفي الزرقاء 9.4%، في حين وصلت في محافظة البلقاء إلى 5.3%، وحوالي 3.6% في محافظة الكرك، فيما بلغت في محافظة العقبة حوالي 3.3%، و2.8% في محافظة مادبا، وكانت النسبة في محافظة جرش حوالي 2.6%، وفي عجلون 2.1%، وبلغت 1.3% في محافظة معان.

وأعد هذا المسح لأول مرة في الاردن بالنسبة للمساكن، حيث أجري المسح على عينة بلغت 16.606 أسرة في جميع محافظات المملكة لجنسيات أردنية وغير أردنية ممثلة لحوالي 10 ملايين نسمة من السكان.

واستهدف المسح جميع الأسر ضمن فئة العينة لمسح كمية النفايات الناتجة من المنازل، والاستفسار عن كيفية التخلص منها ليتبين رميها في المكب العام دون استخدام أي وسائل أو أساليب وطرق أخرى.

وطبقت دائرة الإحصاءات العامة في المسح مكونات الفئات الستة حسب التوزيع النسبي لكمية النفايات الالكتونية والكهربائية الناتجة من المنازل حيث أظهرت النتائج: معدات تبادل حراري بنسبة 1.2%، وشاشات عرض بنسبة 6.1%، ومصابيح بنسبة 4.6%، في حين وصلت نسبة المعدات الكبيرة إلى 83.5%، والمعدات الصغيرة حوالي 4.2%، وأخيرا كانت اجهزة تكنولوجيا معلومات صغيرة بنسبة 0.01%.

وتصنف النفايات الالكترونية والكهربائية بأنها خطرة؛ لاحتوائها على العديد من العناصر الخطرة التي لها تأثير في الوقت الحالي والمستقبلي على صحة الإنسان وحياته من حيث المواد المصنعة مثل الرصاص والنحاس والفضة والذهب وغيرها.

وأجرى المسح قسم إحصاءات البنية في دائرة الإحصاءات العامة بالتعاون مع مديرية المسوح السكانية والأسرية في الدائرة خلال الربع الأخير من عام 2018.