عمان - أحمد النسور

تنفذ تنسيقية أطباء وزارة الصحة اليوم اعتصاما في نقابة الأطباء للاعلان عن رفضها لاداء مجلس نقابة الأطباء الحالي والتجاهل الكامل لمطالب أغلبية الأطباء المنتسبين للنقابة. وقال بيان وصل الى الرأي يمثل (1000) طبيب ان الاعتصام بسبب تقاعس النقابة عن الدفاع عن حقوق أطباء وزارة الصحة ومطالبهم المتمثلة بالنظام الخاص واعادة تصنيف الأطباء في نظام ديوان الخدمة إلى الفئة الخاصة والعليا وافلاس صندوق نقابة الأطباء وعدم دفع رواتب الاطباء المتقاعدين.

واضاف البيان ان تقاعس مجلس النقابة في الحفاظ على حقوق المرضى المتمثل بالسماح للوزارة بتحديد مقاعد الإقامة التي تؤثر مباشرة على نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين وعدم التدخل فيها وعن النظر في أسباب هجرة الأطباء من وزارة الصحة وايجاد حلول واقعية للحفاظ على الكفاءات الذي ادى الى اعتماد وزارة الصحة على التحويلات ودفع مبالغ طائلة اثرت بشكل مباشر على المرضى وارتفاع مدة الانتظار للمرضى وانخفاض مستوى الخدمات الصحية المقدمة وارتفاع الكلفة على وزارة الصحة.

وقال البيان ان نقابة الاطباء لم تقدم خططاً حتى الان للتعاون مع وزارة الصحة في وضع استراتيجيات لتحويل الوزارة الى مركز رعاية أولية و إنهاء الخدمة الثانوية في الوزارة لتكون مستقبلًا معتمدة كليًا على القطاع الخاص، وذلك عن طريق التضييق على الاطباء وهجرة الكفاءات منها على مدار السنين الماضية.

وتساءل البيان الذي ارسل نسخة منه الى مجلس نقابة الاطباء عن غياب النقابة الأطباء في فرض الحد الاْدنى للأجور على القطاعات المختلفة المحددة للاطباء الذين اجبر العديد منهم على إكمال المسار المهني بشكل مجاني او مبالغ زهيدة لمدة تزيد عن ٤-٥ سنوات.

وحددت تنسيقية أطباء وزارة الصحة الاعتصام المفتوح اليوم من الساعة ٤:٣٠–٨ مساء لاعادة المسلكية والمهنية للنقابة وطالبت التنسيقة مجلس النقابة بالاستقالة.