عمان - الرأي

قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الحياري ان مجلس إدارة المؤسسة وافق على خطة إقراضية خلال العام الحالي 2020، بقيمة 49 مليون دينار من المتوقع أن يستفيد منها حوالـي 9 آلاف مزارع.

وبين الحياري في بيان صحفي امس، ان الخطة تشمل كافة الغايات والمشاريع الزراعية بشقيها النباتـي والحيواني والممكنة ومعدات التصنيع الزراعـي وكافة وسائل التكنولوجيا الحديثة ومشاريع تقنيات المياه والطاقة الشمسية وكافة مستلزمات الإنتاج.

وحسب الحياري فإن الخطة الموزعة على أقاليم الشمال والوسط والجنوب، راعت مرتكزات أساسية للتنمية الزراعية أهمها تكثيف استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لتأمين أكبر قدر ممكن من أولويات الأمن الغذائي للأردنيين، والتركيز على مناطق الأطراف والبادية من الشمال إلى الجنوب، ودعم مشاريع أسرية خاصة بالمرأة والباحثين عن فرص التشغيل لإحداث أكبر أثر من التنمية الزراعية، إضافة الى دعم المشاريع سريعة الدخل والتخفيف من وطأة الفقر والبطالة.

وقال الحياري ان المؤسسة مولت خلال عام 2019 اكثر من 8300 مزارع وعامل في القطاع الزراعي، بقيمة اجمالية نحو 47 مليون دينار، مبينا أن الخطة استهدفت مشاريع نوعية وذات قيمة مضافة تؤدي الى رفع تنافسية الانتاج الزراعي من خلال توفير وتخفيض استخدام كميات المياه والطاقة، وإدخال مشاريع الطاقة الشمسية والزراعات المائية والمحمية مع التركيز على المشاريع الأسرية المنتجة والمشاريع المكثفة لتشغيل الشباب والفتيات الباحثين عن عمل.

وأشار الى انه تم تخصيص نحو 5ر2 مليون دينار تم تمويلها لمشاريع نموذجية غير تقليدية شملت 146 مشروعا منها مشاريع تعريش وزارعة العنب والرمان والنخيل وتربية الاسماك والزراعات المائية والطاقة الشمسية، وتخصيص نحو 800 الف دينار لمشاريع الطاقة الشمسية الممولة بدون فوائد يقدر عدد المستفيدين منها بـ 97 مزارعا ليرتفع الرصيد التراكمي لمشاريع الطاقة الشمسية الى 8ر1 مليون دينار تقريبا.

ومولت المؤسسة 32 مهندسا زراعيا، بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين الاردنيين، ضمن برنامج خاص بهم، بقيمة 277 الف دينار ليرتفع الرصيد التراكمي للمشاريع الممنوحة للمهندسين الزراعيين ما يزيد على 3ر1 مليون دينار استفاد منه 180 مهندسا ومهندسة.

وتم الاستمرار بتنفيذ برنامج التمويل الريفي الذي يهدف الى ايجاد فرص عمل لابناء الريف والبادية استفاد منه 546 شخصا بقيمة اجمالية 7ر2 مليون دينار. كما تم تخصيص 5ر8 مليون دينار لمشاريع مناطق البادية الثلاث شملت اكثر من 1075 مزارعا، و 4ر8 مليون دينار لمناطق الاغوار يقدر عدد المستفيدين منها 1258 مزارعا، ونحو 5ر7 مليون دينار لتمويل مشاريع لتشغيل المتعطلين عن العمل للحد من مشاكل الفقر والبطالة بحجم 1700 مقترض ومقترضة غالبيتها مشاريع صغيرة مدرة للدخل وبأسعار فائدة مخفضة.

وتضمنت الخطة بحسب الحياري تمويل مشاريع المرأة والفتاة في مناطق الريف والبادية شملت اكثر من 2585 مشروعا صغيرا اغلبها مشاريع تشغيلية أسرية سريعة الدخل بحجم تمويل 2ر12 مليون دينار، إضافة الى 7ر2 مليون دينار لمشاريع التمويل الريفي خاصة بالتشغيل في المناطق الريفية، لافتا الى مشاريع المرابحة الاسلامية بقيمة 13 مليون دينار استفاد منها اكثر من 2175 شملت معظم الغايات الزراعية.

كما شملت الخطة تأجيل الاقساط المستحقة والمطالبات المالية على المزارعين المتعثرين حتى نهاية العام الحالي وتمت دعوة المستفيدين من ذلك الى مراجعة فروع المؤسسة لعمل التسويات اللازمة، مشيرا الى ان نسبة الدعاوى القضائية على المتخلفين عن السداد تقل عن 4 بالمائة من اجمالي المزارعين. وأقر مجلس ادارة المؤسسة وثيقة مشروع الزراعات العضوية بأسعار فائدة ومرابحة مخفضة لتأمين زراعات آمنة صحيا وبيئيا، كما قرر رفع السقف للقرض الواحد من مشاريع الطاقة الشمسية والمتجددة ليصبح 150 الف دينار بدلا من 75 الفا وبأسعار مرابحة مخفضة.