عمان - سيف الجنيني

ذكّر رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق التجار بالإرشادات التي وزعتها الغرفة للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة حاليا حتى لا تكرر معاناة تجار منطقة وسط البلد.

ودعا الحاج توفيق التجار في تصريح إلى hgvHd إلى الالتزام بالنصائح والارشادات التوعوية والاحترازية التي وزعتها غرفة تجارة عمان على التجار بداية فصل الشتاء.

وشدد على التقيد بالارشادات تجنبا لأي طارئ قد يحدث خلال المنخفض الجوي المتوقع، وتفاديا لاية خسائر قد يقع فيها التجار، خاصة أؤلئك الذين يخزنون بضائعهم في المستودعات الارضية.

واحصت فرق غرفة تجارة عمان خلال المنخفض الاخير تضرر 104 محلات تجارية من السيول في منطقتي وسط عمان والدوار السابع بعد الانتهاء من المسح الميداني للمتضررين.

وتوزعت الأضرار بواقع 100 محل تجاري ومستودع في وسط عمان، و4 محلات أخرى بمنطقة الدوار السابع تعمل في مجال بيع الأجهزة الخلوية والمواد الغذائية والأجهزة الكهربائية بالإضافة لأحد الفنادق.

وكانت غرفة تجارة عمان وزّعت مجموعة من الارشادات التوعوية على تجار وسط العاصمة عمان للتقيد بها خلال فصل الشتاء، حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، ولتلافي تعرضهم لحوادث عارضة تكبدهم خسائر مالية وتعرض اعمالهم للمخاطر.

ودعت الغرفة التجار ضرورة عدم تخزين البضائع في المستودعات المنخفضة دون مستوى الشارع خلال فصل الشتاء، وتجنب التخزين بكميات كبيرة في مستودعات التسوية.

ودعت الغرفة التجار الى رفع عتبات المحلات التجارية بارتفاع مناسب عن مستوى الرصيف لضمان عدم دخول المياه إلى داخل المحل وعدم تخزين أية بضاعة في مستودعات غير مرخصة، مشيرة الى ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الدفاتر المحاسبية والفواتير ودفاتر الجرد في أماكن آمنة وتركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج المحلات والمستودعات قدر الإمكان الى جانب اهمية وجود عقود ضمان موثقة قانونيا حسب الأصول للمحلات التي يتم تضمينها.