عمان - غدير السعدي

بهدف تقوية الطلاب المتعثرين أكاديمياً نفذت جمعية «سنحيا كراماً» مشروع «تمكين» لتعزيز قدراتهم التعليمية، في الصفوف الأساسية الأولى بمناطق مخيم البقعة وعين الباشا والرصيفة ومخيم الحسين.

وقالت الشابة براء البراهمة، مسؤولة قسم التعليم في الجمعية أن فكرة المشروع انبثقت من إيمان الجمعية بأن التعليم هو الحد الفاصل بين الفقر والاكتفاء المادي.

وقالت البراهمة، خريجة هندسة الجيولوجيا، أن المشروع يستهدف «تقوية الطلاب (المتسربين والفقراء) أكاديمياً في الصفوف الأساسية الأولى وإعادتهم إلى المدارس وزرع قيم تتناسب وأعمارهم».

ونفذ المشروع، وفق البراهمة، في المناطق ذات الاكتظاظ السكاني التي يعتبر طلابها من الطلاب الأقل حظاً، وتمتد مدته أربعة شهور متتالية بواقع 48 ساعة شهرياً.

وبينت البراهمة، أنه يتم تعليم هؤلاء الأطفال المواد الأساسية الأولى (اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات) ويستخدم أساليب التعليم الحديثة والتعلم عن طريق اللعب، وأنشطة لامنهجية ورحلات علمية وترفيهية.

وتولى المشروع ثلاث معلمات (معلمة لكل مادة)، ومرشدة نفسية لتحقيق الأثر المرجو من المشروع، إذ نفذت سبعة مواسم، واستهدف 400 طالب وطالبة.

ويطمح العاملون على المشروع بتنفيذه بعدة مناطق في نفس الوقت وإفادة عدد كبير من الطلاب والمساهمة في نجاح العملية التعليمية لهم.

وعقدت الجمعية شراكات لتنفيذ الأنشطة اللامنهجية والترفيهية للمشروع، مثل المدربة الدكتورة ميس قدومي وجمعية الهلال الأخضر.