عمان - منير طلال

تمكن الوحدات الليلة قبل الماضية من تسجيل الفوز الأول في الدور النهائي لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة بتخطي منافسه على اللقب الأرثوذكسي 90-85 في لقاء أقيم بقاعة الأمير حمزة التي امتلأت عن آخرها.

ويتجدد عند السابعة والنصف مساء اليوم اللقاء بينهما عندما يخوضان اللقاء الثاني وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق أربعة انتصارات من الجولات السبع المحتملة.

وكان الوحدات «المارد الأخضر» بلغ الدور النهائي للبطولة بتخطي الجبيهة 3-0 فيما الأرثوذكسي «الأحمر» بتجاوز الأهلي «حامل اللقب» بعد لقاء فاصل 3-2.

والتقى في ساعة متأخرة من الليلة الماضية الجبيهة والأهلي في اللقاء الثاني للمنافسة على الميدالية البرونزية، بعدما كان الجبيهة بتفوق 84-81 في أول اللقاءات، وبحيث ينال البرونزية من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من ثلاث مواجهات محتملة.

وفي حال حقق الجبيهة الفوز فإنه سيظفر بالبرونزية فيما خسارته تجعل الفريقين يخوضان اللقاء الفاصل يوم الثلاثاء المقبل.

ويعد لقاء الليلة السابع بين الوحدات والأرثوذكسي هذا الموسم، ويتعادل الفريقان في المواجهات السابقة 3-3 حيث سبق أن تفوق الأرثوذكسي في قبل نهائي كأس الأردن، وفي إياب الدور الأول للدوري 84-77، وكان آخر فوز له في ذهاب المربع الذهبي 99-98 بعد التمديد فيما حقق الوحدات الفوز في افتتاح الدوري الممتاز 78-60 ومن ثم بإياب المربع الذهبي 96-78، بالإضافة الى اللقاء الأول في الدور النهائي.

الوحدات (90) الأرثوذكسي (85)

احتاج الوحدات لثلاث دقائق وقت مستقطع طلبه مديره الفني ماز تراخ ليسجل أول سله له عبر سامي بزيع فيما كان الأرثوذكسي سجل 6 نقاط عبر فادي ابراهيم، يوسف أبو وزنة ويزن الطويل.

وكان خماسي الأرثوذكسي بالإضافة لذلك الثلاثي (الزعبي وستوفر) فيما احتفظ الوحدات بقوام تشكيلته الاساسية (عابدين، بزيع، الحمارشة، حيدر وابو عبود)، وأدار اللقاء الدوليون: محمد الطراونة، البحريني محمد السليم والسوري وسام الزين.

وتقدم الارثوذكسي عبر ثلاثية ابراهيم 9-2 ليصل لأكبر فارق له في اللقاء لكن الوحدات بدأ يكسب الافضلية تحت السلة من خلال تسجيل ابو عبود ومن ثم حيدر الذي كان يرد على ثلاثية الطويل بثلاثيتين مع صافرة نهاية الهجمة ونهاية الفترة الأولى ليتقدم فريقه 22-16.

أخذ الوحدات الاسبقية في الفترة الثانية بدأها بثلاثية لعابدين الذي واصل التسجيل إلى جانب حيدر من عيار «النقطتين» ليبتعد الوحدات 41-30 وسجل الأرثوذكسي 7-0 ليقلص الفارق 37-41 وكانت الأخيرة تسديدة من خارج القوس لـ ستوفر الذي كان يعاني من الرقابة الدفاعية التي فرضها عليه الحمارشة وسجل الزعبي ثلاثية جديدة لينتهي الشوط الأول للوحدات 45-42.

دشن حيدر الفترة الثالثة بثلاثية ووصل فريقه لأكبر فارق 61-44 بعد ثلاث ثلاثيات للحمارشة وبعدما سجل 13-0 وغمس أبو وزنة بعنف وسجل موسى مطلق من خارج القوس وأخرى لابراهيم لكن رد الحمارشة لم يتأخر وكان الطويل آخر من سجل بذات الطريق في الفترة الثالثة التي انتهت للوحدات 72-61.

بدأ الارثوذكسي تدريجياً في الفترة الأخيرة بالاقتراب بالنتيجة وسجل ستوفر وتحصل على رمية غضافية وقطع ابراهيم كرة وسجل وليصبح الفارق أربعة نقاط 75-79 ووقع ابو وزنة بالخطأ الشخصي الرابع وتحرر ستوفر نوعاً ما وبدأ يسجل وتحصل على ثلاث رميات حرة أحرزها جميعها وتعادلت الأرقام 85-85 عبر ثلاثية ابراهيم لكن الوحدات استفاد من الرميات الحرة وحصوله على «خطأ عنيف» ليملك الحيازة بعد الرميات ولينهي اللقاء بفارق 5 نقاط وهو الذي تقدم بالنتيجة نحو 34 دقيقة فيما تقدم الأرثوذكسي نحو أربع دقائق.

بالأرقام

كان محترف الوحدات علي حيدر أفضل لاعب في اللقاء وهدافاً له بتسجيله 24 نقطة منها ثلاث ثلاثيات بالاضافة لـ 14 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لخمس تمريرات حاسمة وقطع كرتين وقام باربع تصديات دفاعية «بلوك شوت» خلال مشاركته بجميع دقائق اللقاء الأربعين.

وسجل محمود عابدين 20 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لـ 11 تمريرة حاسمة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لسبع متابعات خلال مشاركته بجميع الدقائق، أما خالد ابو عبود فسجل 16 نقطة بالاضافة لـ 11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لتمريرتين حاسمتين وقطع كرة خلال مشاركته نحو 31 دقيقة، فيما سجل أحمد الحمارشة 18 نقطة منها اربع ثلاثيات من اصل 7 تصويبات بنسبة 57% وقام بخمس متابعات وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرة خلال مشاركته بجميع الدقائق.

وكان فادي ابراهيم الأفضل في صفوف الأرثوذكسي بتسجيله 19 نقطة منها ثلاث ثلاثيات بالاضافة 11 متابعة و12 تمريرة حاسمة ليحقق «التربل دبل» بالاضافة لقطعه لثلاث كرات خلال مشاركته 38 دقيقة، فيما كان محترف الارثوذكسي نيك ستوفر افضل مسجل للفريقه برصيد 20 نقطة ثلاثية و15 نقطة في الشوط الثاني، بالاضافة لتسع متابعات واربع تمريرات حاسمة خلال مشاركته نحو 38 دقيقة، وسجل يوسف ابو وزنة 14 نقطة بالاضافة لـ 11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لثلاث متابعات وقطع كرتين وقام بتصديين دفاعيين خلال مشاركته بنحو 35 دقيقة، محمد حسونة سجل 11 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لمتابعتين وتمريرة حاسمة خلال مشاركته بنحو 17 دقيقة.

وعلى المستوى الجماعي: سجل كل فريق 8 ثلاثيات لكن الوحدات كانت نسبته 32% من خلال 25 تصويبة بالمقابل كانت نسبة الأرثوذكسي 25% من خلال 32 تصويبة، وتعادلت الأرقام أيضاً بقطع الكرات بستة لكل فريق وبالتصدي الدفاعي بـ بأربعة لكل فريق، وتفوق الأرثوذكسي باللم والمتابعة بـ 48 مقابل 46، وبالتمريرات الحاسمة 25 مقابل 23، فيما فقد الوحدات 8 كرات فقط بالمقابل فقدان الأرثوذكسي 11 كرة.

وسجل الوحدات 16 نقطة من فقدان منافسه للكرة بالمقابل 12 نقطة للأرثوذكسي، وسجل الارثوذكسي 25 نقطة من الفرصة الثانية مقابل 16 للوحدات، بالمقابل سجل الوحدات 19 نقطة من الهجوم السريع مقابل 11 للأرثوذكسي وسجلت دكة الأرثوذكسي 20 نقطة مقابل نقطتين فقط للوحدات.