عمان - غازي القصاص

خلص اجتماع اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة الطائرة أمس إلى الاتفاق على إجراء قرعة وموعد جديدين لبطولة الدمج للدرجتين الأولى والثانية وفق اعتماد آلية عادلة لتوزيع الفرق الستة عشرة المشاركة.

وقال النائب الثاني لرئيس اللجنة العميد جهاد قطيشات: اجتهدنا في خطة العام الحالي وقررنا إقامة بطولة الدمج، وهي للدرجة المتبقية بعد الممتازة في تصنيف أندية الكرة الطائرة، وتُشارك فيها أندية الدرجتين الأولى وعددها ثمانية، والثانية بنفس العدد، لتكون درجة واحدة.

وكانت لجنة المسابقات اعتمدت في وقت سابق جدول البطولة التي رفضت الأندية موعدها وآلية توزيع الفرق، حيث تبدأ مبارياتها اعتباراً من (21) الشهر المقبل، ووزعت الفرق على مجموعتين ضمت الأولى: مليح وديرعلا والكريمة وعقربا والمحطة والتعاون والمشوار وبيت ايدس، وضمت الثانية: صما والمهندسين وعابل ومحي والطوال الجنوبي والنقع وضرار والشباب مرصع.

ووصف قطيشات المخصصات المالية المرصودة للاتحاد وقيمتها (300000) دينار بـ (القليلة) بالنظر لإقامة الاتحاد (12) بطولة هذا العام للرجال والسيدات ولبقية الفئات العمرية، لافتاً إلى سعي الاتحاد عبر لجنة التسويق التي شكلها برئاسة عضو اللجنة أشرف الرفاعي لتعزيز موارده المالية ليتمكن من إقامة نشاطاته على أكمل وجه وبالتالي العمل على دعم الأندية التي تُعتبر الركيزة الأساسية للكرة الطائرة الأردنية.

وفي رده على مطالب أندية الدرجة الأولى حول بطولة الدمج قال: سيتم اختيار موعد جديد لها بما يُناسب معظم الأندية المشاركة، وعلى أن يتم توزيع الفرق على أربع مجموعات بدلاً من مجموعتين، وستقوم لجنة المسابقات برئاسة ذياب الشطرات بإجراء قرعتها بمقر الاتحاد في وقت لاحق، وبحضور مندوبي الفرق.

وأكد قطيشات بأن إلغاء مشاركة المحترفين وانتقال اللاعبين على سبيل الإعارة من أندية الدرجة الممتازة إلى الدرجة الأولى يحتاج إلى قرار من الهيئة العامة للاتحاد، مؤكداً بأن اللجنة المؤقتة ستعمل على عقد جلسة للهيئة العامة، ويمكن للأندية خلالها عرض موضوعي المحترفين والأعارة عليها لاتخاذ القرار حولهما.

وأوضح أن مجموع الجوائز المالية لبطولة الدمج يبلغ (10000) دينار موزعة: الأول (4000) دينار، الثاني (3000) دينار، الثالث (2000) دينار، والرابع (1000) دينار.

وحول الدعم المالي الذي طالبت به الأندية قال: ستدرس اللجنة المؤقتة في جلستها القادمة الطلب، وخصص الاتحاد (60000) ألف دينار جوائز للفرق الحاصلة على المراكز الثلاثة الاولى في بطولات موسم 2020، وهذا المبلغ يُشكل نسبة الـ 20% التي حددتها اللجنة الأولمبية للاتحادات لتكون جوائز مالية للفرق.

وبدوره أوضح امين سر اللجنة المؤقتة أنس قبيلات رداً على طلب بعض الأندية بإابقاء باب تسجيل اللاعبين مفتوحاً على مدار العام، بأن الاتحاد ولغاية تنظيمية اعتمد في لائحة البطولات للموسم الحالي قيد اللاعبين على مرحلتين؛ الأولى إعادة قيد اللاعبين المسجلين في العام الماضي والتي بدأت اعتباراً منذ الخامس من الشهر الجاري وتنتهي مطلع الشهر القادم، والثانية يُسمح للنادي يها بقيد لاعبين جدد قبل بدء بطولة بـ (48) ساعىة.

وحضر الاجتماع الذي عُقد بمقر الاتحاد في قاعة الأميرة سمية بنت الحسن رياض قبيلات (المشوار)، خالد النوافعة (مليح)، محمد الغراغير (ديرعلا)، فلاح مقدادي (بيت ايدس)، بدر الدعحة (صما)، ياسر الديات (الطوال الجنوبي)، كمال الشطي (ضرار بن الازور)، عبدالسلام ابوالعسل (التعاون)، مروان القضاة (محي)، سالم البوات (النقع)، راكان الرواشده (عابل)، محمود الخوالدة (شباب مرصع)، علي الجرجاوي (المحطة)، المهندس حسان عابدين (المهندسين).