عمان - بترا

أطلقت أمانة عمان الكبرى، اليوم السبت، ذراعها الاستثماري والتطويري، "رؤية عمان للاستثمار والتطوير"، التي ستقدم فرصاً استثمارية في الأراضي والأصول التي تمتلكها الأمانة، للمستثمرين الذين يرغبون بالمساهمة في نهضة المملكة؛ وتنفيذ مشاريع ناجحة ومجدية.

وقال أمين عمّان يوسف الشواربة، إنّ الأراضي التي تمتلكها الأمانة، قابلة للاستثمار وإن الاستثمار في أصولها متاح للجميع، وليس حكراً على أحد، مضيفاً أن "قيمتها كأصول تصل إلى مليار دينار".

وأوضح خلال حفل إطلاق أعمال شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، أن المجموعة الأولى تشتمل على سبعة مشاريع وفرص استثمارية، من خلال شركة رؤية عمّان، التي تعتبر المطور الرئيس للأراضي ورخص الاستثمار المملوكة للأمانة.

وبين الشواربة أن العمل على منظومة "رؤية عمان"، لمكافحة البطالة والفقر وتحريك رأس المال الأردني داخل المملكة، مؤكداً أن الأمانة تسعى لرفع كفاءة إراداتها المالية بشكل غير تقليدي، وأن عملية الاستثمار كانت قليلة رغم امتلاك الامانة لأراض لا بأس بها يمكن أن تستغل استثمارياً.

وأوضح أن البيروقراطية في الأعمال الاستثمارية أحد أهم أسباب تراجع الاستثمارات في الأردن، وعليه "لا يمكن أن نخفف من العبء عن المؤسسات الحكومية والمنظومة بشكل عام سوى بالاستثمار في القطاع الخاص".

وأشار الشواربة إلى أنّ الطلبات الاستثمارية تبدأ، الأحد، ورقياً وإلكترونياً ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الأمانة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة حمزة الحاج حسن، إنّ الشركة توفر مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية التي تخدم المدينة وتلبي حاجات السوق والمستثمرين وتطلعات الأمانة والمجتمع، من خلال خيارات استثمارية تعبر عن الشراكة الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص، بهدف تحقيق عوائد استثمارية عبر مشاريع مستدامة وذات طبيعة اقتصادية تتماشى مع نظرة الدولة المستقبلية والتي تعبر عنها الامانة.

وعرض الحاج حسن المجموعة الأولى من المشاريع الاستثمارية، "فرص العمل وحجم الاستثمار ومساحة كل مشروع" والتي سيتم نشرها يوم الأحد في الصحف المحلية والإلكترونية ليستفيد منها المستثمر المحلي والأجنبي على حد سواء بكل شفافية علماً أنه تقدم لهذه الفرص بحدود عشرة طلبات إلا أنه لم يتم التوقيع مع أي منهم، إعمالًا لمبدأ الشفافية والعدالة في إتاحة الفرص.

كما أعلن أنه وابتداءً من الغد ستبدأ الشركة باستقبال طلبات الاهتمام للمشاريع المعلنة من خلال النموذج الموجود على الموقع الالكتروني www.ammanvision.jo وأيضاً استقبال أي طلب اهتمام بتنفيذ أي مشروع على الأراضي والأصول التابعة للأمانة من خلال المكاتب الموجودة في منطقة العبدلي.

وبين الحاج حسن أن المجموعة الأولى من المشاريع التي أطلقتها الشركة، مدينة السيارات في الماضونة التي تجمع وكلاء وتجار السيارات الجديدة والمستعملة والخدمات المرافقة في مكان واحد، مشروع غمدان بخياراته، الأول ترفيهي/خدماتي الذي يوفر خيارات واسعة من الأنشطة الترفيهية ومبان فندقية ومركز للمؤتمرات، إضافة الى مجمع سكني لمن يرغب بالسكن بعيداً عن الضوضاء على حدود المدينة وسط بيئة خلابة، ميني بوكس بارك في عبدون والذي يجمع العلامات التجارية المحلية والعالمية والترفيهية جنباً إلى جنب، الشريط الاستثماري (كوريدور عبدون)، ويشتمل مشاريع سكنية وصحية وترفيهية وأرض المعارض على طريق المطار ويضم قاعات معارض ومؤتمرات ومسارح، حي البنوك في عبدون ويوفر خدمات مصرفية في بيئة عمل تفاعلية ومهنية، مواقف سيارات أوتوماتيكية والمواقف الذكية في مناطق متعددة، توفر حلولاً ذكية لتنظيم اصطفاف السيارات داخل المدن.

وأوضح الحاج حسن أن شركة رؤية عمان قامت بإطلاق مشروع باص عمان وأن الأمانة تسعى لزيادة دخلها من الاستثمار الجديد ومن رخص الإعلان والمواقف دون فرض ضرائب جديدة وبالتالي خلق فرص عمل لأبناء الوطن من خلال تلك المشروعات التي نأمل أن ترفد الاقتصاد الوطني.