عمان - الرأي

لم ينكر أحمد عبد القادر مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم أنه كان يفضل مواجهة أوزبكستان في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا ت23 عاماً، لكنه أبدى ثقته بقدرة «النشامى» على تحقيق المطلوب أمام كوريا الجنوبية.

وسيواجه «الأولمبي» الذي تعادل 1-1 مع نظيره الإماراتي في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة أمس الأول، نظيره الكوري الجنوبي عند الساعة الثانية عشرة والربع ظهر غدٍ الأحد بتوقيت الأردن، في مباراة الفائز خلالها يترشح لملاقاة سوريا أو أستراليا في الدور قبل النهائي.

وكان المنتخب حسم تأهله إلى الدور الثاني من البطولة المقامة حالياً في تايلند بصفته وصيفاً للمجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط، فيما الإماراتي بالصدارة بالرصيد ذاته وبأفضلية فارق الأهداف، في الوقت الذي غادرت فيه كوريا الشمالية وفيتنام المنافسات.

وقال أحمد عبد القادر في تصريح صحفي نقله الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي: المنتخبان الكوري الجنوبي والأوزبكي قويان، ولعبنا مع الأخير في مباراة ودية أقيمت بدبي قبل البطولة وتغلبنا عليهم، ولهذا كنا نفضل مواجهته، ولكن الآن سنعمل بقوة من أجل تحقيق النتيجة المطلوبة أمام كوريا الجنوبية.

وتابع: أهنئ لاعبينا ومنتخب الإمارات على التأهل، ولعب منتخب الإمارات بذكاء، وقدم مستوى جيد، ولكننا قاتلنا وسجلنا هدف التعادل، وكان بإمكاننا تحقيق الفوز، ولكننا راضون بهذه النتيجة ونتطلع الآن لخوض الدور ربع النهائي.

وحول مشاركة محمد بني عطية في المباراة الأخيرة بعدما غاب عن السابقة أمام فيتنام بسبب الإصابة أجاب: كان عندنا شكوك حول حالته في المباراة الثانية، وقد أشركناه لمدة 70 دقيقة وهو جاهز تماماً الآن.

بني عطية: علينا الارتقاء بمستوانا

اعتبر محمد بني عطية لاعب المنتخب الأولمبي بأن الفريق مطالب بالارتقاء بمستواه، بعد نجاحه في بلوغ الدور ربع النهائي.

وقال في تصريح خاص للموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي: سعداء بالتأهل، وكان طموحنا من البداية أن نذهب لما هو أبعد من ربع النهائي ونحمد الله على ذلك، والآن تركيزنا على المباراة أمام كوريا الجنوبية من أجل التأهل للدور قبل النهائي.

وكشف: غير راضون عن الحصول على المركز الثاني في المجموعة، وكنا نتطلع إلى الفوز بصدارة المجموعة.

وأوضح: بالتأكيد أتينا إلى هنا بطموحات واضحة في التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020، بغض النظر عن الفرق التي نواجهها، ونحن على قدر التحدي، وكل شيء سيحسم على أرض الملعب.

وتابع: كنا ندافع بصورة جيدة في الدور الأول، حتى الأهداف التي تلقيناها كانت بسبب أخطاء فردية في الدفاع، ولهذا يجب أن نعمل الآن على تصحيح هذه الأخطاء وتعزيز الجوانب الإيجابية.

وختم: نعد جماهيرنا أننا سنعمل بقوة من أجل التأهل إلى ألاولمبياد وإسعاد كل الشعب الأردني.

ربع النهائي يبدأ اليوم

تنطلق اليوم منافسات الدور ربع النهائي من البطولة حينما يلتقي المنتخب السعودي نظيره التايلندي عند الثانية عشرة ظهراً على ملعب تاماسات.

وفي اليوم ذاته عند الثالثة والربع وعلى ستاد راجامانجالا في بانكوك يواجه المنتخب السوري نظيره الأسترالي، فيما يلعب غداً الأحد الأردن وكوريا الجنوبية على ملعب تاماسات، الإمارات مع أوزبكستان عند الثالثة والربع على ستاد راجامانجالا أيضاً.

ويتأهل الفائز من مباراة أستراليا وسوريا ليتقابل في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل مع الفائز من مباراة الأردن وكوريا الجنوبية، وعلى الطرف الأخر يتأهل الفائزان من مواجهتي السعودية مع تايلند والإمارات مع أوزبكستان للدور ذاته.

وكان منتخب كوريا الجنوبية الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في الدور الأول، بعدما تصدر المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، حيث فاز على الصين 1-0 وعلى إيران 2-1 وعلى أوزبكستان 2-1، أما المنتخب الأولمي، فقد حصل على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، وبفارق الأهداف خلف الإمارات المتصدرة، حيث فاز على كوريا الشمالية 2-1 وتعادل مع فيتنام 0-0 ومع الإمارات 1-1.

وبدوره نجح منتخب الإمارات بتصدر المجموعة الرابعة بعدما جمع 5 نقاط من ثلاث مباريات، حيث تعادل في الجولة الأولى مع فيتنام وصيفة حامل اللقب 0-0، قبل أن يفوز على كوريا الشمالية 2-0 ثم تعادل في الجولة الأخيرة مع الأردن 1-1.

من جهته حصل منتخب أوزبكستان على المركز الثاني في المجموعة الثالثة بفارق الأهداف أمام إيران، حيث تعادل في المباراة الأولى مع إيران 1-1 قبل أن يفوز في الجولة الثانية على الصين 2-0 ثم خسر بمباراته الأخيرة أمام كوريا الجنوبية 1-2.

كما كان منتخب أستراليا تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، حيث تعادل مع العراق 1-1 وفاز على تايلاند المضيفة 2-1 ثم تعادل مع البحرين 1-1، في المقابل حصل المنتخب السوري على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما تعادل مع قطر 2-2 وفاز على اليابان 2-1 قبل أن يخسر أمام السعودية 0-1.

أما منتخب السعودية فقد تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، حيث فاز على اليابان 2-1 وتعادل مع قطر 0-0 ثم فاز على سوريا 1-0، فيما حصل المنتخب التايلاندي على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات، فاز على البحرين 5-0 وخسر أمام أستراليا 1-2 وتعادل مع العراق 1-1.

إلى ذلك، يشارك في البطولة 16 منتخباً تم تقسيمهم على أربع مجموعات، وبحيث يتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، علماً بأن المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.