عمان - منير طلال

يخط عند السابعة والنصف مساء اليوم فريقا الوحدات والأرثوذكسي أول سطور الدور النهائي لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة عندما يلتقيان في قاعة الأمير حمزة بمدنية الحسين للشباب.

وكان الوحدات بلغ الدور النهائي للبطولة بتخطي الجبيهة 3-0 فيما بلغ الأرثوذكسي المشهد النهائي بتجاوز الأهلي «حامل اللقب» بعد لقاء فاصل 3-2، وسينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق أربعة انتصارات من الجولات السبع المحتملة.

وتواجه الفريقان الموسم الماضي لتحديد الميدالية البرونزية ونجح وقتها الوحدات بالتفوق على الأرثوذكسي 2-0 ونالها لثاني مرة بتاريخه بعد موسم 1999.

ومن جانبه، نجح الليلة قبل الماضية الجبيهة بالتفوق على الأهلي 84-81 في أول لقاءات الفريقين لتحديد صاحب الميدالية البرونزية والتي ينالها من يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من ثلاث مواجهات محتمل.

ويلتقي الفريقان مجدداً عند السابعة والنصف من مساء غدٍ في قاعة الأمير حمزة.

الأرثوذكسي + الوحدات

يعد هذا اللقاء السادس بين الفريقين هذا الموسم، ويتقدم الأرثوذكسي على الوحدات بالنتيجة 3-2 حيث سبق أن تفوق في قبل نهائي كأس الأردن، وفي إياب الدور الأول للدوري 84-77، وكان آخر فوز له في ذهاب المربع الذهبي 99-98 بعد التمديد فيما كان الوحدات يحقق الفوز في افتتاح الدوري الممتاز 78-60 ومن ثم في آخر مواجهة بينهما في إياب المربع الذهبي 96-78.

الوحدات يتفوق على جميع الفرق بالمواجهات المباشرة باستثناء الأرثوذكسي الذي يتفوق عليه 3-2 هذا الموسم اذا تم طي مسابقة كأس الأردن تكون النتيجة بينهما التعادل 2-2 بل أن الوحدات الذي خاض هذا الموسم 19 مباراة في الدوري وحقق الفوز في 16 مباراة وتعرض لثلاثة خسائر فقط منها اثنتان أمام الأرثوذكسي، بالمقابل فإن الأرثوذكسي خاض 21 في الدوري بعدما خاض مباراتين اضافيتين في قبل النهائي وكانت حصيلته فيها 12 فوز و9 خسائر.

الأرثوذكسي يعتمد على قيادة «المايسترو» فادي ابراهيم وإلى جانبه علي الزعبي ويزن الطويل كما يمكن اقحام نادر أحمد وأحمد حسونة على فترات وحسب مقتضيات اللقاء وهما يمتازان بالتصويب من خارج القوس، فيما مهمة اللم والمتابعة تحت السلتين تناط بـ المحترف نيك ستوفر ويوسف أبو وزنة، كما يتواجد على الدكة: موسى مطلق، محمد حسونة، متري بوشة، غازي الصلاح واسحاق مرقة.

وستكون قيادة الالعاب في الوحدات بحوزة «بيكاسيو» محمود عابدين وعلى الاطراف يظهر سامي بزيع وأحمد الحمارشة، بينما مهمة اللم والمتابعة تناط بالثنائي خالد أبو عبود والمحترف اللبناني علي حيدر، ويوجد على دكة البدلاء: ابراهيم حماتي الذي يمتاز بالجانب الدفاعي وسرعة انطلاقاته الهجومية ودائماً ما يكون اللاعب رقم «6» في الفريق كما يوجد ايضاً: خلدون ابو رقية، هشام الزيتاوي، محمد العبداللات، أحمد الخطيب ونبيل أبو شريخ.

الجبيهة (84) الأهلي (81)

بدأ الجبيهة بتشكيلته المعتادة «عمار، خلف، عمر، عبيد وماجي» فيما افتقد الاهلي للعوضي وبدأ بتشكيلة تضم:

"كنعان، الغزاوي، الفرج، جليز وشاهر».

تقدم الجبيهة سريعاً وانهى الفترة الأولى 23-13 ووصل لأكبر فارق 31-13 بعدما سجل 11-0، ومن ثم أنهى الشوط الأول 44-31 ونجح الأهلي بتسجيل 10-0 وقلص الفارق 53-54.

وبعد فاصل من الثلاثيات تعادلت الارقام وثم تقدم الأهلي 65-64 في ثاني مرة له في اللقاء بعد السلة الأولى وكانت الفترة الثالثة تنتهي 61-59 لـ الجبيهة.

وفي الفترة الأخيرة تعادلت الأرقام اكثر من مرة قبل ان ينجح خلف قبل ثانيتين من النهاية بثلاثية من تحقيق الفوز الأول للجبيهة على الأهلي هذا الموسم بعدما تقدم بالنتيجة نحو 35 دقيقة في المقابل تقدم الأهلي نحو دقيقتين ونصف.

وادار اللقاء الدوليون ثامر السباعي، البحريني محمد السليم والسوري وسام الزين، وتم اخراج لاعب الأهلي فضل النجار بعدم الأهلية.

بالأرقام

كان محترف الجبيهة ماجي الأفضل في اللقاء وهدافاً له بتسجيله 32 نقطة بالاضافة لـ 13 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لتمريرة حاسمة وقطع كرتين وقام بتصديين دفاعيين «بلوك شوت» خلال مشاركته بجميع الدقائق الأربعين، واضاف محمد خلف 19 نقطة منها اربع ثلاثيات ومتابعة و8 تمريرات حاسمة وقطعت ثلاث كرات خلال مشاركته بنحو 38 دقيقة، عمار بسطامي سجل 11 نقطة منها ثلاث ثلاثيات واربع متابعات و9 تمريرات حاسمة خلال مشاركته بنحو 39 دقيقة، وسجل أحمد عبيد 16 نقطة و9 متابعات و6 تمريرات حاسمة وقطع كرة خلال مشاركته بجميع الدقائق.

وكان محمد شاهر الأفضل في صفوف الأهلي بتسجيله 25 نقطة منها ثلاثيتان بالاضافة لـ 16 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لثلاث تمريرات حاسمة وقام بتصديين دفاعيين «بلوك شوت» خلال مشاركته بجميع الدقائق، وكان مالك كنعان هداف فريقه بتسجيل 28 نقطة منها 6 ثلاثيات و7 متابعات و8 تمريرات حاسمة وقطع كرة وقام بـ «بلوك شوت»

وعلى المستوى الجماعي: سجل الأهلي 12 ثلاثية من اصل 40 تصويبة بنسبة 30% بالمقابل سجل الجبيهة 9 فقط لكن من اصل 19 تصويبة بنسبة 47%، و51 متابعة مقابل 40 وقام بثلاث تصديات «بلوك شوت» مقابل اثنين، فيما قام الجبيهة 27 تمريرة حاسمة مقابل 18، وفقد 11 كرة مقابل 13، وقطع 6 كرات مقابل 5، وسجل الجبيهة 16 نقطة من فقدان الأهلي الكرة مقابل 9 للأهلي، فيما سجل الأهلي 20 نقطة من الفرصة الثانية مقابل 8، و21 نقطة من الهجوم السريع مقابل 14 و15 نقطة للدكة مقابل 3 فقط للجبيهة.