عمان - الرأي

تقدم المنتخب الأولمبي لكرة القدم خطوة إضافية في كأس آسيا ت23 عاماً لكرة القدم المقامة حالياً في تايلند.

وتأهل «النشامى» إلى الدور الثاني (ربع النهائي) من البطولة رفقة نظيره الإماراتي بعدما تعادلا 1-1 في المباراة التي جرت أمس على ستاد مدينة بوريرام ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وجاء عبور المنتخب إلى دور الـ 8 بصفته وصيفاً للمجموعة برصيد 5 نقاط، فيما الإماراتي بالصدارة بالرصيد ذاته وبأفضلية فارق الأهداف، في الوقت الذي غادرت فيه كوريا الشمالية المنافسات باستقرارها ثالثاً بـ 3 نقاط رغم فوزها 2-1 على فيتنام التي تراجعت للمركز الأخير برصيد نقطتين.

ولم يكن تأهل المنتخب إلى الدور الثاني سهلاً، إذ عانى قبل أن يخطف التعادل أمام نظيره الإماراتي الذي كان السبّاق في التسجيل عبر زايد العامري عند الدقيقة 41، قبل أن يدرك التعادل بواسطة إيهاب الخوالدة (79).

وفي الدور ربع النهائي المقرر يوم بعد غدٍ الأحد، يلتقي المنتخب الوطني نظيره الكوري الجنوبي متصدر المجموعة الثالثة، وعلى الجهة المقابلة يلعب «الإماراتي» أمام الأوزبكي ثاني المجموعة الثالثة.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز الأردن على كوريا الشمالية 2-1 وتعادل الإمارات مع فيتنام 0-0، في حين شهدت الجولة الثانية فوز الإمارات على كوريا الشمالية 2-0 وتعادل الأردن مع فيتنام 0-0، والأخيرة تعادل الأردن والإمارات 1-1، فوز كوريا الشمالية على فيتنام 2-1.

ويشارك في البطولة 16 منتخباً تم تقسيمهم على أربع مجموعات، وبحيث يتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، علماً بأن المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو.

من جهته أشاد المدرب احمد عبدالقادر بالروح التي ظهر عليها الفريق عقب تلقي الهدف، مؤكداً أن العزيمة والإصرار على التسجيل صنعا الفارق.

وأضاف: نبارك لأسرة الكرة الأردنية وللمنتخب الإماراتي العبور إلى الدور المقبل، والمهمة لم تنته بعد وما زلنا في بداية المشوار، وسنبدأ بالتركيز على مواجهة كوريا الجنوبية.

مثل المنتخب

عبدالله الفاخوري، إيهاب الخوالدة، أحمد هيكل، هادي الحوراني، عمر هاني، نور الروابدة، محمد بني عطية (محمد عصام)، علي علوان (محمد أبو زريق)، سعد الروسان، يزن النعيمات (محمد الزعبي)، ورد البري.

الطريق إلى التعادل

تمكن المنتخب الإماراتي من فرض أفضلية نسبية في الدقائق الأولى، وكانت أول تسديدة له عن طريق عبدالله رمضان، ولكن الفاخوري سيطر عليها، ثم سجل خليفة الحمادي هدفاً ألغي بسبب التسلل.

في الجهة المقابلة انطلق هاني ومر من المدافعين وأرسل تمريرة خطيرة على باب المرمى، ولكن الدفاع الإماراتي تدخل لإبعادها ثم عاد نفسه وسدد كرة بعيده سيطر عليها الحارس الإماراتي الشامسي.

ووسط تعدد مشاهد الخطورة من الجانب الإماراتي ورغم تألق الحارس الفاخوري استطاع العامري أن يضع منتخبه بالمقدمة حينما حول برأسه كرة هيأها له ماجد راشد بعد ركنية.

مع انطلاق الشوط الثاني ضغط المنتخب الأولمبي من أجل التعديل، وظهر الخوالدة عبر تسديدة تصدى لها الشامسي، ثم هيكل من خلال تسديدة تألق الحارس في التصدي لها مرة أخرى، وفي هذه الأثناء انطلق الإماراتي الغساني وسدد كرة مرت بجوار القائم.

لم تتوقف المحاولات الأردنية وعاد الخوالدة ليمرر عرضية ارتقى لها علوان برأسية متقنة لكن الحارس الإماراتي نجح في السيطرة عليها، قبل أن يثمر هذا الضغط أخيراً عن هدف التعادل بعدما انطلق هاني في هجمة معاكسة سريعة وهيأ الكرة إلى الخوالدة الذي واجه المرمى وسدد في الشباك.