إربد - أحمد الخطيب

في إطار مسيرتها الفنية والثقافية بطابع محلي وعربي ودولي جاءت مفردات الحراك الثقافي والفني الذي قدمته مديرية ثقافة محافظة إربد في العام المنصرم متنوعة بين المهرجانات الشعرية والفلكلورية والمؤتمرات العلمية والأمسيات الشعرية والمحاضرات المنوعة والاحتفالات الوطنية في إطار رسالة وزارة الثقافة التنويرية في المجتمع.

وفي سياق الحراك الثقافي وتوفير مناخ إبداعي للمواهب الشابة على تعدد مجالاتها الإبداعية قدمت باقة من الأنشطة الثقافية والعروض السينمائية والورش المسرحية والفنون الشعبية والإبداعية ومجال الرسم والنحت بأنواعها والورشات التدريبية في كافة صنوف الإبداع.

وشكلت أجندة العام المنصرم واحة فكرية وثقافية وفنية لامست محاور اهتمامات المجتمع المحلي بمختلف شرائحه العمرية، حيث قدمت المديرية باقة من الأنشطة، إذ افتتحت أجندة العام الماضي بعرض مسرحي بعنوان «نقطة و سطر جديد» بالتعاون مع المركز الوطني للفنون الأدائية. كما أطلقت بالتعاون مع مديرية شرطة إربد مبادرة تواصل التوعوية. واستضافت الأوركسترا الوطنية بقيادة الموسيقار طارق الجندي؛ كما نظمت فعالية خاصة بمناسبة ذكرى ميلاد ووفاة شاعر الأردن عرار؛ واستضافت فرقة الأخوة كيوان، وفرقة ابن عربي المغربية للإنشاد الدينية، وواصل? المديرية فعالياتها وأطلقت فعاليات الدورة الصيفية للفنون التشكيلية في مركز إربد الثقافي.

وفي النصف الثاني من عام ٢٠١٩ نظمت المديرية العديد من الأنشطة الثقافية والمسرحية وبازارات شعبية في فعاليات صيف الأردن بمدينة الحسن للشباب «أردن النخوة» والتي انطلقت في جميع مناطق ومدن المملكة، كما أطلقت فعاليات الموسم الثقافي الصيفي بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك.

وضمن فعاليات مهرجان أضواء جرش في المحافظات لعام ٢٠١٩ نفذت مديرية الثقافة حفل الافتتاح في نسخته الأولى على مسرح حدائق الملك عبدالله الثاني بإربد بتنظيم وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية إربد الكبرى، وبدأت بعرض فلكلوري لأوركسترا «نورا» التايلندية للأداء الفني، تلاه عرض للفرقة الشعبية الأوكرانية أوركسترا تيرنوبيل الإقليمية. كما استضافت مشروع مختبر المسرح الجوال، كما نظمت دورة فن كتابة القصة القصيرة للشباب.

وأقامت المديرية معرضاً للفنون التشكيلية بعنوان «تمازج اللون والضوء»، وفعالية يوم الطفل الثقافي الأول، كما استضافت على خشبة المسرح الصيفي فعاليات مهرجان السنابل الدولي في دورته الخامسة، وأطلقت فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان مكتبة الأسرة بمحافظة إربد. إلى ذلك استضافت مديرية الثقافة ورشة مسرح الدمى التعليمي للأطفال، ونظمت ورشة تعريفية حول برنامج ذاكرة العالم. ونظمت المديرية اجتماعا عاماً في مؤسسة إعمار إربد تحت عنوان «تصورات الإعداد لإربد عاصمة للثقافة العربية» لعام ٢٠٢١.

وتابعت المديرية مفردات أجندتها بإقامة معرض «مدينة الخيال للفنانة» التشكيلي لأنوار علي، و فعالية ثقافية في مركز وادي الأردن بلواء الأغوار الشمالية بعنوان «نشر الوعي الثقافي والفني في المجتمع المحلي»، إلى ذلك أقامت في جاليري مركز إربد الثقافي المعرض التشكيلي «كلنا من أجل الوطن» للفنان خالد الرباع.

ونظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع جامعة اليرموك فعاليات مؤتمر محافظة إربد، المؤتمر الوطني الثاني الأوراق النقاشية الملكية دراسة في تحديات الحياة السياسية للديمقراطية الأردنية، كما نظمت المديرية يوماً ثقافياً وقراءات قصصية للأطفال بأكاديمية عرار، واستضافت العرض العلمي «نقش٣» بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، وواصلت المديرية نشاطاتها باستضافة أمسية شعرية ضمن فعاليات مهرجان الرمثا الثامن عشر للشعر.

وفي بيت عرار الثقافي التابع إدارياً لوزارة الثقافة أقامت المديرية باقة من الأمسيات الأدبية المتخصصة في جميع الاجناس الادبية من الشعر والقصة والرواية وفروعها، وقد تضمنت هذه الأيام معارض الكتب المجانية، ومعرض قصص الاطفال المجاني من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية. واستضاف البيت خلال العام المنصرم عدد من النشاطات الثقافية ضمن فعاليات أضواء مهرجان جرش في المحافظات.