الرأي - وكالات

تعاني النساء غالبا من برودة أقدامهن، ولأن النساء لا يملكن كتل عضلات كبيرة مثل الرجال، فإن الجسم يولد كمية أقل من الدفء الجسدي. بنصائح بسيطة يمكن إعادة الدفء إلى الأقدام بسرعة.

سبب برودة القدمين

يلجأ الجسم في الجو البارد إلى آلية حماية طبيعية، ليحافظ على ثبات درجة حرارة أعضائه المهمة المتمركزة في الوسط لتقوم بوظائفها. وتؤدي آلية الحماية الطبيعية إلى تقليل تدفق الدم في اليدين والقدمين أحيانا، مايؤدي إلى الشعور ببرودة في القدمين.

ضرورة تنشيط الدورة الدموية

في بعض الأحيان قد تكون برودة القدمين دليل على الإصابة بمرض معين، مايعني ضرورة استشارة الطبيب. وأما من يتمتع بصحة جيدة، فعليه أن يحسن من نشاط دورته الدموية اعتمادا على نصائح بسيطة.

النصيحة الأولى –غسل القدمين

حمام من الماء الدافئ لدقائق على القدم وباطن الأرجل، يليه حمام آخر من الماء البارد لربع دقيقة. وذلك لثلاث مرات، بدء من أصابع القدم. ويساعد الحمام المتعاقب على تنشيط الدورة الدموية وتمرين الأوعية الدموية.

النصيحة الثانية- التدليك

يمكن للتدليك أن يزيد مفعول الحمام المتعاقب. وحسب الرغبة يمكن تدليك باطن القدمين والأصابع بحركات خفيفة، سواء عبر حركات دائرية أو طولية. كما أن آلة تدليك القدم تساعد كثيرا. وهي مريحة وتعالج أسفل القدم بشكل متساوِ. كما أن شباشب التدليك تقوم بتدريب الأوعية الدموية عند كل خطوة نقوم بها، وتساعد على المدى البعيد في علاج الأقدام الباردة.

النصيحة الثالثة- ارتداء الجوارب المناسبة

مع استعمال الجوارب من مواد كيميائية تتعرق الأرجل بسرعة. وكما هو معلوم تبرد الأقدام المبتلة بسرعة. ولهذا يجب ارتداء جوارب تخلو من الألياف الصناعية وتحتوي على نسب عالية من الصوف. فهي تعمل على أن تبقى الأقدام جافة ودافئة.

النصيحة الرابعة- الابتعاد عن الإجهاد

يؤثر الإجهاد على الجسم بأكمله. وتسبب هرمونات الإجهاد ضيقا في الأوعية الدموية. ومن نتائج ذلك الحصول على أقدام باردة. ولهذا يجب أخذ قسط من الراحة حتى وإن لم يسمح الوقت بذلك. فلا بد من الجلوس قليلا، والقيام بشهيق وزفير بشكل مطول، ثم سحب الأكتاف إلى الوراء. وهذا يهديء الجهاز العصبي ويساعد على القضاء على برودة الأقدام.

النصيحة الخامسة- ضرورة تناول السوائل

تبرد الأقدام في حال كان الشخص يعاني من خلل في مستوى تدفق الدم في الأوعية. وفي هذه الحالة من المجدي تناول كميات كبيرة من السوائل، تصل إلى لترين من الماء، في صورة شاي الأعشاب أو عصير خفيف يوميا. ويفضل وضع السوائل في قنينتين بسعة لتر واحد، حتى يستطيع المرء مراقبة الكمية التي قام بتناولها.

النصيحة السادسة- تسخين الجوارب قبل النوم

قد تمنع الأقدام الباردة من النوم. وقبل الذهاب إلى السرير، يجب وضع الأرجل في الماء الساخن إذا اقتضت الحاجة لذلك. بعدها يتوجب مسح القدمين جيدا من الماء واستعمال جوارب، تمّ تسخينها مسبقا على المدفئة ثم الذهاب إلى السرير. عندها لا يمكن للأرجل الباردة أن تقلق نومكم.