عمان - الرأي

وقع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي الاسبوع الماضي اتفاقية للبدء بتنفيذ مشروع إنشاء المحطة الثالثة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالإضافة الى مبنى صندوق الاستثمار.

وقالت رئيس صندوق الاستثمار خلود السقاف ان إنشاء المحطة الثالثة في غور الرامة وبقدرة 5 ميجاواط يأتي استكمالا للمشروع الذي بدأ في نيسان 2019 لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية في منطقة وادي الاردن ( غور كبد) ومحافظة الزرقاء وبقدرة 10 ميجاواط.

وسيبدأ تشغيل هاتين المحطتين خلال النصف الاول من العام 2020 واشارت السقاف الى ان تشغيل هذه المحطات سيؤدي الى تحقيق وفر سنوي في نفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بما يقارب 7 مليون دينار ، كما سيسترد الصندوق تكاليف المشروع خلال 3 سنوات.

ويمتلك الصندوق استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، وتتوزع على شركات مصفاة البترول الاردنية، وتوليد الكهرباء المركزية، والكهرباء الأردنية، وكهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء ، وكهرباء محافظة اربد، ومحطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.