عمان - منير طلال



تختتم الليلة مرحلة الذهاب من الدور الثاني «المربع الذهبي» لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة باقامة لقاءين يجمع الأول الأرثوذكسي «3 نقاط» مع الجبيهة «3 نقاط» عند الساعة الخامسة في صالة الامير حمزة يليه لقاء الأهلي «4 نقاط» مع الوحدات «نقطتين عند الساعة التاسعة.

ويتصدر لقاء الأرثوذكسي والجبيهة المشهد حيث يبحث كل منهما عن اقتناص نقاط اللقاء لانهاء المرحلة في الوصافة وأخذ الاسبقية على منافسه، فيما لقاء الأهلي والوحدات الذي يقام «دون جمهور» لن يؤثر على ترتيب الفرق حيث أن خسارة الأهلي لن تفقده المركز الأول الذي ضمنه في هذه المرحلة وينطبق الحال على الوحدات الذي وإن حقق الفوز لن يغادر قاع الترتيب لكن النقاط اللقاء تعتبر زاداً للمرحلة المقبلة.

ويقام الدور الثاني وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين يتحدد مع ختام ترتيب الفرق من الأول وحتى الرابع، ويلتقي في الدور الثالث الأول مع الرابع ويتأهل إلى الدور النهائي من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل خمس مواجهات محتملة، وهو ما ينطبق أيضاً على لقاء الثاني مع الثالث.

ويتواجه الفائزان في الدور النهائي وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق أربعة انتصارات من أصل سبع مباريات مقررة فيما يتواجه الخاسران ومن يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من أصل ثلاث مباريات ينال البرونزية.

الجبيهة + الأرثوذكسي

يعد هذا اللقاء الثالث بين الفريقين، وقد تبادلا الفوز في المرحلة الأولى من الدوري حيث فاز الجبيهة ذهاباً 79-71، ونجح الأرثوذكسي بالفوز إياباً 90-80.

يتطلب من صانع العاب الجبيهة عمار بسطامي بجانب دوره الهجومي أن يقوم بمحاولة تعطيل وايقاف محاور ألعاب الأرثوذكسي وصانع العابه فادي ابراهيم «المايسترو» وقد يسانده في المهمة الدفاعية سلطان بسام.

ويعد ابراهيم ابرز مفاتيح اللعب في الارثوذكسي والمحرك الاساسي للمحترف نيك ستوفر الذي سجل في اللقاء الأخير 42 نقطة وكان ابرز نقاطه الثلاثية التي منحت التعادل لفريقه مع الوحدات والتوجه للتمديد رغم أنه احرزها مع دفاع محترف الوحدات ابراهيما، وقد يأخذ علي الزعبي فرصة أكبر لوجوده وهو الذي تم الدفع به لدقائق أمام الوحدات لتكون مشاركته الأولى في الدوري، فيما قد تناط بنادر أحمد واجب مراقبة محمود عمر الذي يعد أحد الحلول الهجومية في صفوف الجبيهة.

وسيكون الصراع شرساً تحت السلتين بوجود يوسف أبو وزنة وموسى مطلق من جهة الأرثوذكسي والمتألقين أحمد عبيد «الهداف» والمحترف ماجي من جهة الجبيهة وهما دائما ما يكونان أبرز المسجلين في صفوف فريقهما.

كما يوجد ضمن الخماسي الاساسي للجبيهة محمد خلف الذي يمتاز في تصويباته الثلاثية ويمكن اقحام جلال بسطامي، رامي الخطيب وسند الخوالدة على فترات وحسب مجريات اللقاء، بالمقابل يتواصل غياب محمد حسونة بسبب الاصابة وفيما يوجد على دكة البدلاء: أحمد حسونة أحد اهم اسباب الفوز على الوحدات، غيث الفرج، متري بوشة، غازي الصلاح واسحاق مرقة.

الوحدات + الأهلي

هو اللقاء الثالث بين الفريقين، وسبق للوحدات أن فاز في لقاءي الذهاب والاياب في الدور الأول وكان الثاني منهما بالانسحاب والاهلي يتقدم بالنتيجة 96-95 فيما انتهى الأول ٦٩-٦٨، وللمصادفة فان الأهلي شارك في لقاءيه السابقين بتشكيلته المحلية بسبب اصابة محترفيه جوسيب ميكوليك في الذهاب ومن ثم جراندي جليز في لقاء الاياب.

الوحدات الذي اهدر الفوز في لقائه الأخير أمام الوحدات بعدما كان يتقدم بفارق مريح يسعى لتحقيق فوزه الأول للخروج من «أزمة الشك» وهو يعتمد بشكل أساسي على محمود عابدين قائد العاب الفريق وهدافه خاصة بتصويباته من عيار «النقاط الثلاث» لكن يتطلب من عابدين أن يقوم أيضاً بتشغيل زملائه والعمل على الهروب من الدفاع اللصيق الذي قد يتبادله عليه مالك كنعان وموسى العوضي «العندليب» والاخير سجل رقماً قياسياً لفريقه الأهلي امام الجبيهة بـ 49 نقطة.

منطقة العمليات تحت السلتين موازين القوى فيها تصب في مصلحة الاهلي ويوجد العملاق محمد شاهر بمساندة من الكندي جراندي جليز الذي يهوى الاستعراض من خلال التغميس، وقد يأخذ ابراهيم بسام وفادي عواد فرصة المشاركة على فترات فيما محمود ماف يشغل مركزين اربعة وثلاثة، يتطلب أن يظهر خالد ابو عبود كل ما يملك من مهارة حتى ينجح لايقاف تلك خطورة، فيما محترف الوحدات ابراهيما يعاني حتى دفاعياً خاصة بعد عودته من الاصابة، وقد يعمل مدرب الفريق ماز تراخ لاعطاء الفرصة لـ خلدون أبو رقية، وهشام الزيتاوي وأحمد الخطيب للمشاركة خاصة انه شارك في اللقاء السابق بـ 6 لاعبين فقط ومع مشاركة ابو رقية نحو 20 ثانية فقط.

التصويب من خارج القوس لن يغيب عن مسرح الأحداث بوجود موسى العوضي وهاني الفرج، ماف ومجدي الغزاوي من جهة الأهلي، عابدين، أحمد الحمارشة وسامي بزيع الذي بدأ موسمه بطريقة مثالية لكن اداءه انخفض في اخر لقاءين وكان ذلك سبباً بخسارة الوحدات امام الجبيهة والأرثوذكسي، ويوجد على الدكة: فضل النجار، ومحمد البدور من جانب الأهلي، فيما يوجد على دكة الوحدات: محمد العبداللات ونبيل أبو شريخ.