عمان - الرأي

سيجد الفيصلي نفسه أمام اختبارات صعبة قبل بلوغه دور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا 2020، التي سحبت أمس قرعتها في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وسيواجه الفيصلي نظيره الكويت الكويتي بالدور التمهيدي الأول المؤهل لدور المجموعات، في 14 الشهر المقبل في عمان، وفي حال الفوز سينتقل لمواجهة فريق استقلال طهران الإيراني ٢١ الشهر ذاته على ستاد ازادي في طهران، وفي حال تخطى هذه المحطة، يرتحل بعد أسبوع للقاء الريان القطري بالدوحة.

ولم يجر الاتحاد الآسيوي، أي تغيير على نظام البطولة، حيث أن أندية الشرق والغرب لا يُمكن أن تتقابل إلا في نهائي المسابقة.

وفي حال تأهل الفيصلي، سينتقل للمشاركة في المجموعة الأولى من دور المجموعات والتي تضم الوحدة الإماراتي، الشرطة العراقي، إلى جانب المتأهل من ملحق (الأهلي السعودي–لوكوموتيف الاوزبكي–الاستقلال الطاجكستاني).

وبحسب القرعة جاء في المجموعة الثانية، حامل اللقب الهلال السعودي بجوار شباب أهلي دبي الإماراتي وباختاكور الأوزبكي والفائز من الملحق رقم 3 (تشيناي الهندي–الرفاع البحريني–خراسان الإيراني–السيلية القطري)، فيما ضمت «الثالثة» والدحيل القطري والتعاون السعودي والشارقة الإماراتي وبرسبوليس الإيراني.

وفي المجموعة الرابعة جاء ذوب آهن أصفهان الإيراني مع السد القطري و النصر السعودي والمتأهل من الملحق رقم 1 (العين الاماراتي–بونيودكور الأوزبكي–الزوراء العراقي).. وضمن منطقة شرق اسيا، جاءت المجموعات متوازنة نسبياً.

كأس الاتحاد الآسيوي

وسحبت أمس كذلك، قرعة دور المجموعات ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2020.

وفي حال لم يتمكن الفيصلي من التأهل لدوري المجموعات بدوري الأبطال سينتقل للمشاركة بدوري المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، حيث سيلعب بالمجموعة الثانية إلى جانب أندية الأنصار اللبناني والكويت أو السالمية والوثبة السوري.

كما وضعت القرعة الجزيرة ممثل الكرة الأردنية الآخر، في المجموعة الثالثة بجوار الرفاع البحريني وظفار العماني والقادسية الكويتي، فيما قد يظهر الوحدات -في حال تأهل الفيصلي لدوري ابطال آسيا-، ضمن المجموعة الثانية بجوار والأنصار اللبناني والكويت أو السالمية من الكويت والوثبة السوري.

في المقابل، حل العهد بطل النسخة الأخيرة من البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب المنامة البحريني والجيش السوري والفائز من مباراة صور العماني وهلال القدس الفلسطيني.

وسيتنافس 36 فريقاً على لقب البطولة، حيث تم تقسيم مرحلة المجموعات إلى خمس مناطق، بحيث تبدأ المباريات يوم 22 كانون الثاني المقبل، فيما تم تحديد المباراة النهائية يوم 7 تشرين الثاني المقبل.

وضمن منطقة الشرق، ضمت المجموعة الرابعة الاستقلال أو إف سي ريجار من طاجيكستان والتن أسير من تركمانستان، ودوردوي القيرغيزي والفائز من إحدى الفرق الطاجيكية والتركمانية والقيرغيزية.

أما المجموعة الخامسة فضمت شيناي سيتي أو إف سي جوا الهندي وتي سي سبورت المالديفي وباشوندارا البنغالي والفائز من 4 فرق شرق آسيوية.

بينما ضمت المجموعة السادسة هوشي مين سيتي الفيتنامي وهوجان السنغافوري ولاو تويوتا من لاوس والفائز من مباراة تأهيلية، وشهدت «السابعة» تواجد فرق كريس نيجوروس الفيليبيني وتان جوان الفيتنامي وبالي يونايتد أو ايدين الهندي وفائز من الدور التأهيلي.

ووقعت فرق تامبينيس أو جايلانغ من سنغافورة وكايا الفيليبيني وشان يونايتد أو اييوادي من ميانمار وفائز من الدور التأهيلي في المجموعة الثامنة.

فيما ضمت المجموعة التاسعة فرق تايبو من هونج كونج وتاتونج من تايوان وموست من ماكاو وفائز من الدور التأهيلي.

ووفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فقد زادت أهمية الفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2020، بعد قرار المكتب التنفيذي تخصيص مقعد مضمون للفائز بلقب البطولة من أجل المشاركة في الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا 2021