عمان - الرأي

بلغت صادرات الصناعات الجلدية والمحيكات لاول تسعة اشهر من العام الحالي حوالي 1.47مليار دولار وبنسبة نمو بلغت 8.8% عن الفترة ذاتها من العام 2018، وفق ممثل القطاع في غرفة صناعة الاردن المهندس ايهاب القادري.

وأكد القادري حرص الشركات الصناعية الأردنية العاملة في هذا القطاع على توفير بيئة عمل سليمة للعاملين.

وحسب القادري، بلغ رأسمال المنشآت الصناعية العاملة في هذا القطاع حوالي 209 مليون دولار، بعدد منشآت صناعية وحرفية زادت عن 1200 منشأة ، كما وأكد القادري في هذا المقام مع التطور الذي شهدته العمالة الاردنية في القطاع حيث ارتفع عددها من 8 الاف في عام 2010 الى 19 الف عامل في القطاع عام 2019.

وجاءت تصريحات القادري في حفل توقيع اتفاقية المفاوضة الجماعية الرابعة لقطاع المحيكات والالبسة بين كل من الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات والنقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والالبسة والنقابة العامة لاصحاب مصانع المحيكات، وذلك ضمن برنامج عمل افضل – الاردن حيث جاءت هذه الاتفاقية كنتيجة للجهود المبذولة مسبقاً وما نتج عن الاتفاقيات السابقة. والتي تم توقيعها بين تلك الاطراف خلال الفترات الماضية.

وأشار إلى الجهود المشتركة بين مختلف الاطراف والتي ساعدت جميعها في رفع قدرات وامكانيات موظفي ومنتسبي النقابة العامة للعاملين في قطاع المحيكات ، والتركيز على المساواه في الحقوق والاجور بالنسبة للعاملين الاردنيين والاجانب في المصانع ، وتشكيل لجان عمالية متخصصة في المناطق الصناعية المختلفة من خلال التدريب ورفع المهارات للعاملين في المصانع وعقد دورات تدريبية لمدراء الموارد البشرية في المصانع خصوصا ما يتعلق منها بموضوع «الاحترام في بيئة العمل» كما تم عقد دورات تدريبية مكثفة لموظفي وزارة العمل وخلال اللقاء ناقش الحضور الخطوات المستقبلية الهادفة الى النهوض بقطاع صناعة الالبسة وتطوير بيئة عمل جاذبة للعمالة الاردنية على وجه التحديد في هذا في القطاع .

يذكر أن برنامج عمل أفضل – الأردن هو جزء من برنامج عمل أفضل العالمي المشترك بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية والذي يهدف إلى تحسين ظروف العمل وتعزيز القدرة التنافسية في صناعة الملابس في الأردن.