عمان - سائدة السيد

شهد ميناء حاويات العقبة انخفاضا في حجم الإنتاجية مقارنة مع العام الماضي حسب ما ذكر نقيب وكلاء الملاحة البحرية دريد محاسنة.

وبين النقيب في تصريح إلى الرأي أن أجور الملاحة في ميناء العقبة شهدت مزيدا من التراجع مؤخرا لافتا إلى أنها في انخفاض متتال حيث وصل أجر شحن الحاوية المكافئة إلى حدود 500 دولار.

وقال إن الإنتاجية في ميناء الحاويات الصادر والوارد بلغت لغاية شهر 11 من العام الحالي 726 ألفاً و 300 حاوية قياسية، بانخفاض مقارنة مع العام الماضي بنفس الفترة والتي بلغت 816 ألف و 345 حاوية قياسية. وأضاف إن عدد بواخر الحاويات بلغت لغاية شهر 11 العام الحالي 312 باخرة، في حين بلغت في نفس الفترة من العام الماضي 383 باخرة.

وأرجع سبب الانخفاض في إنتاجية الميناء إلى الظروف الاقتصادية الصعبة في كل بلدان العام وتراجع مستوى التجارة والاستهلاك.

وفيما يتعلق بأجور الملاحة للحاويات، أشار إلى أنها تراجعت، وقال «أجور شحن الحاويات في تراجع مستمر منذ 2017 حيث وصلت إلى 500 دينار 2017». ولفت إلى أن العام الحالي شهد انخفاضا في حجم الواردات بنسبة 3 %، في حين انخفض حجم الصادرات إلى 7%.

واعتبر محاسنة أن انعكاس الاضطرابات في العراق على التجارة بين البلدين لم تتضح بعد، وأن الشهور القادمة ستظهر حجم التأثير، مبينا أن إغلاق الموانئ العراقية سيدفع لقدوم البضائع إلى العقبة، إذ أن كلفة النقل بالشاحنات من العقبة للعراق منافسة وآمنة وسهلة بسبب عدم وجود إجراءات معقدة على الحدود بين الجانبين.