عمان - الرأي

افتتحت شركة عطارات ماينينغ كومباني (اومكو) امس مختبر الصخر الزيتي وبتكلفة تقدر 2 مليون دينار أردني في موقع مشروع العطارات لتوليد الطاقة بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي.

وقد تم اعتماد مختبر عطارات ماينينغ كومباني (اومكو) التابعة للمشروع من قبل نظام الاعتماد الأردني وحدة الاعتماد «للاختبار الكيميائي لزيت الصخري» وفقًا للمعايير الدولية.

وبينت مديرة المختبر، المهندسة فاطمة عبادي إن المختبر مجهز بالكامل ويديره موظفون وخبراء أردنيون. وأوضحت أن المختبر يقوم بفحص عينات الصخر الزيتي ويعد من أكثر المختبرات تطوراً في الأردن حيث بدأ رسميا فحص عينات الصخر الزيتي من منجم العطارات الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية ١٠ مليون طن. وتكمن أهمية إنشاء المختبر لدراسة خصائص الصخر الزيتي الاردني ويفتح فرصًا جديدة للتنمية المستقبلية لصناعة الصخر الزيتي في الأردن.

ويمتلك الأردن واحدة من أكبر احتياطيات الصخر الزيتي في العالم والتي تقدر بـ ٧٠ مليار طن.

ويعد مشروع العطارات أكبر استثمار أجنبي في المملكة بكلفة تقدر 2 مليار دولار ويوفر أكثر من 1000 فرصة عمل طويلة الامد للأردنيين وأول مشروع يحقق المنفعة من موارد الصخر الزيتي المحلية. وتكمن أهمية مشروع العطارات كمشروع استراتيجي يتعلق بأمن الطاقة لاسهامه بتقليل اعتماد الأردن على الغاز المستورد.