عمان - الرأي

شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً بنسبة 0.18٪ خلال الأسبوع الماضي ليغلق عند 1792 نقطة لتتراجع مكاسبه السنوية بذلك إلى 6.12٪. كما أصبح المؤشر الآن أدنى من مستوياته خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 3.88٪.

ارتفع مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.19٪ ليكون المؤشر الأفضل أداء خلال الأسبوع، وذلك بدعم من مؤشر قطاع العقارات الفرعي والذي ارتفع بنسبة 3.28٪. في حين تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.71٪ بعد أن انخفض مؤشر قطاع الخدمات التعليمية الفرعي بنسبة 2.78٪. هذا وقد كان مؤشر القطاع الصناعي الأسوأ أداء من بین مؤشرات السوق الرئيسية الثلاث بانخفاض نسبته 1.04٪، حیث تراجع مؤشر قطاع الأدوية والصناعات الطبية الفرعي بنسبة 4.25٪.

جاءت الأسهم الأربعة الأولى الأفضل أداء من قطاع العقارات الفرعي، حيث كان السهم الأول هو سهم الشركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري والذي ارتفع بنسبة 12.12٪ ليغلق عند 0.74 دينار. أما ثاني أفضل الأسهم أداء فكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الذي ارتفع بنسبة 11.76٪ ليغلق عند 1.71 دينار. وكان سهم الشركة المهنية للاستثمارات العقارية والإسكان ثالث أفضل الأسهم أداء بعد أن ارتفع بنسبة 10.00٪ ليغلق عند 0.44 دينار. وأخيراً، ارتفع سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي بنسبة 9.79٪ ليغلق عند 1.57 دينار ليصبح رابع أفضل الأسهم أداء في السوق.

من ناحية أخرى، جاء السهم الأسوأ أداء للأسبوع الماضي من قطاع النقل الفرعي، حيث تراجع سهم الشركة المتكاملة للنقل المتعدد بنسبة 10.11٪ ليغلق عند 0.80 دينار. أما ثاني أسوأ الأسهم أداء فكان سهم الشركة العالمية للوساطة والأسواق المالية (IBFM) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الذي انخفض بنسبة 9.52٪ ليغلق عند 0.19 دينار. وكان سهم شركة الموارد الصناعية الأردنية (JOIR) من قطاع الصناعات الكيماوية ثالث أسوأ الأسهم أداء بعد أن تراجع بنسبة 7.69٪ ليغلق عند 0.12 دينار. وانخفض سهم شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار من قطاع الأدوية والصناعات الطبية بنسبة 7.02٪ ليغلق عند 1.06 دينار ليصبح رابع أسوأ الأسهم أداء في السوق.

أما من حيث نشاط الأسهم الفردية، فكان السهم الأكثر نشاطاً هو سهم شركة سنيورة للصناعات الغذائية من قطاع الأغذية والمشروبات والذي بلغ حجم تداولاته 2.6 مليون دينار. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً فكان سهم شركة الإقبال للاستثمار (EICO) من قطاع التبغ والسجائر الذي تداول ما قيمته 2.1 مليون دينار. اما سهم شركة الجمعات الاستثمارية المتخصصة فبالإضافة إلى كونه ثاني أفضل الأسهم أداء للأسبوع، كان أيضاً ثالث أكثر الأسهم نشاطاً في السوق حيث بلغ حجم تداولاته 2 مليون دينار. كما بلغ حجم التداول في سهم مجموعة العصر للإستثمار من قطاع صناعات الملابس والجلود والنسيج حوالي 2 مليون دينار حيث أصبح رابع أكثر الأسهم نشاطاً لهذا الأسبوع.

وبالحديث عن نشاط السوق خلال الأسبوع، يُذكَر أنه تحسَن إجمالي قيمة التداول بنسبة 5٪ لتصل إلى 19.2 مليون دينار، في حين انخفض عدد الأسهم المتداولة بنسبة 14٪ ليصل إلى 16.4 مليون دينار. أما بالنسبة للقطاعات الرئيسية، فقد انخفض حجم التداول في القطاع المالي بنسبة 36٪ مقارنة بالأسبوع الماضي ليصل إلى 8.1 مليون دينار. في حين ارتفعت قيمة التداول في قطاع الخدمات بنسبة 2٪ لتصل إلى 2.7 مليون دينار، كما ازداد حجم التداول في القطاع الصناعي بنسبة 175٪ ليصل إلى 8.3 مليون دينار. واستحوذت القطاعات المالية والخدماتية والصناعية على نسبة 42٪ و14٪ و43٪ من إجمالي قيمة التداول في السوق على التوالي.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.