عمان - غدير السعدي

لم تقف الشابة رانيه أبو عريشة مكتوفة اليدين أمام عدم توافر الدعم المالي لمشروعها الذي يحمل اسم «توب بوفيه»، بل وظفت ما تملكه من نقود بلغت (150) ديناراً واستثمرتها بإنشاء منصة إلكترونية.

وتعد منصة «توب بوفيه» عبارة عن «متجر إلكتروني» متخصص بتسويق المنتجات الغذائية للسيدات المنتجات في مدينة العقبة.

تأسست المنصة عام 2019 حيث ساهمت في توفير 11 فرصة عمل للسيدات المنتجات غذائياً، وتسويق ما ينتجنه من مواد غذائية صحية داخل المدينة.

وتهدف فكرة المنصة، وفق أبو عريشة إلى توفير «متجر الكتروني» يدعم السيدات المنتجات غذائياً في ترويج منتجاتهن الغذائية وبيعها وتوصيلها للفئة المستهدفة الصحيحة، كما استهدف المشروع الأشخاص ذوي الاعاقة من ضمنهم مرضى التوحد والتحسس القمحي والشلل الدماغي.

أبو عريشة، مهندسة زراعية خريجة الجامعة الهاشمية سنة 2012، حاصلة على عدة شهادات في الابتكار المجتمعي، وشاركت بمسابقة مع حاضنة اعمال «أي بارك» في برنامج «بلش ابدع» وحصلت المركز الثاني على مستوى محافظة العقبة.

وتسعى أبو عريشة إلى التوسع في مشروعها من خلال تغطية محافظة العقبة كاملة ومن ثم الانطلاق إلى القرى المجاورة مثل القويرة والريشة والديسة، ومن ثم الانطلاق إلى باقي محافظات الجنوب (معان، الطفيلة، الشوبك، الكرك) لتغطية محافظات الجنوب كافة.

وتسعى إلى التوسع في مشروعها والانطلاق إلى محافظات المملكة كافة، كما تسعى إلى تصدير المنتجات الغذائية الأردنية إلى الخارج.

وحول التحديات التي واجهت المشروع قالت أبو عريشة، تعرض المشروع للعديد من التحديات والمعوقات كأي شركة ناشئة وأهمها المعوقات المادية، ولم أتلقَ أي تمويل مادي من أي جهة تمويلية، إضافة إلى عدم توافر بعض المنتجات الأولية في سوق العقبة المحلي مثل الطحين الخالي من الجلوتين الذي يدخل في صناعة المنتجات الغذائية الصحية، وتكلفة المواد الأولية العالية للحصول على أجود المنتجات الغذائية.