عمان - منير طلال

تجاوز الليلة قبل الماضية الأهلي منافسه التقليدي الأرثوذكسي 81-67 في لقاء أقيم بقاعة الأمير حمزة ضمن الجولة الأولى للدور الثاني «المربع الذهبي» لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة.

فوز الأهلي على الأرثوذكسي هذا الموسم بات أشبه بـ سيناريو مكرر وهو الرابع على التوالي منذ فوزه عليه في نهائي كأس الأردن والخامس هذا الموسم مقابل فوز وحيد للأرثوذكسي.

وتصدر الأهلي الدور الثاني برصيد نقطتين رفقة الجبيهة، الذي كان استهل الجولة الأولى بتجاوز الوحدات 98-93 ولم تجنب وقتها نقطة محمود عابدين 37 أفضل لاعب في اللقاء «المارد الأخضر» من الخسارة.

ويملك الوحدات نقطة وهو ذات رصيد الأرثوذكسي حيث يلتقيان في الجولة الثانية الإثنين عند السادسة فيما يلتقي المتصدران الجبيهة مع الأهلي في ذات اليوم عند الثامنة في قاعة الأمير حمزة.

ويقام الدور الثاني وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين يتحدد مع ختام ترتيب الفرق من الأول وحتى الرابع، ويلتقي في الدور الثالث الأول مع الرابع ويتأهل إلى الدور النهائي من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل خمس مواجهات محتملة، وهو ما ينطبق أيضاً على لقاء الثاني مع الثالث.

ويتواجه الفائزان في الدور النهائي وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق اربعة انتصارات من اصل سبع مباريات مقررة فيما يتواجه الخاسران ومن يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من اصل ثلاث مباريات مقررة ينال البرونزية.

الأهلي (81) الأرثوذكسي (67 )

انضم محترف الأرثوذكسي نيك ستوفر لقائمة المصابين ليغيب بصحبة علي الزعبي ومحمد حسونة، ولم يتأخر الأهلي الذي بدأ بتشكيلة ضمت الخماسي الأساسي: مالك كنعان، موسى العوضي، هاني الفرج، الكندي جراندي جليز ومحمد شاهر ليظهر تفوقه عبر تغميسة لمحترفه جليز.

ورغم أن يوسف ابو وزنة سجل سلتين متتاليتين للأرثوذكسي الذي بدأ بتشكيلة ضمت: فادي ابراهيم، نادر أحمد، يزن الطويل، موسى مطلق وأبو وزنة، لتتعادل النتيجة 4-4 إلا أن محمد شاهر بدأ بـ «قصف» سلة الأرثوذكسي بسلاح «الثلاثيات» ليبتعد الأهلي 17-6 ومن ثم ينهي الفترة الأولى 25-12.

حاول الأرثوذكسي الاستفاقة من سباته بعدما تقدم الأهلي 30-12 ومن ثم وصل لأكبر فارق 39-14 بفضل ثلاثيات موسى العوضي لكن خروج شاهر بسبب الإصابة أعطى التفوق تحت السلة لأبو وزنة وتحرك فادي ابراهيم وسجل نادر أحمد لينتهي الشوط الأول 43-23.

دشن هاني الفرج الشوط الثاني بثلاثية للأهلي قبل ان ينشط الأرثوذكسي ويسجل 12-0 كان آخر نقاطها تغميسة جميلة من فادي وسجل أحمد حسونة ثلاثية وغمس ابو وزنة لكن ثلاثيتي جليز والعوضي قوضتا عودة الأرثوذكسي لأجواء اللقاء اتبعها جليز بتغميسة مع نهاية الفترة التي انتهت 59-44.

استمر الأداء القوي من الأهلي وسجل فضل النجار ثلاثية اتبعها العوضي بأخرى وغمس جليز ليبتعد الفارق من جديد 22 نقطة وسجل الطويل ومن ثم حسونة من عيار النقاط الثلاث وغمس فادي مجدداً لكن لم ينجحوا سوى بتقليص الفارق الى 14 نقطة.

بالأرقام

كان الكندي جراندي جليز محترف الأهلي أفضل لاعب في اللقاء وأفضل مسجل برصيد 24 نقطة منها ثلاثية بالاضافة لـ15 متابعة و10 تمريرات حاسمة ليحقق «التربيل دبل» وقطع ثلاث كرات خلال مشاركته في 40 دقيقة.

وسجل محمد شاهر 13 نقطة منها ثلاث ثلاثيات من أربع تسديدات بنسبة 75% واضاف 5 متابعات وقطع كرة وقام بتصدٍ دفاعي «بلوك شوت» خلال مشاركته لنحو 14 دقيقة فقط قبل أن يخرج مصاباً، فيما موسى العوضي 19 نقطة منها أربع ثلاثيات بالإضافة لتمريرتين حاسمتين وقطع كرتين وقام بتصدٍ دفاعي «بلوك شوت» خلال 38 دقيقة.

وسجل مالك كنعان 9 نقاط منها ثلاثية بالإضافة لتسع متابعات و6 تمريرات حاسمة وقطع كرة خلال 36 دقيقة.

ولدى الأرثوذكسي كان يوسف ابو وزنة الأفضل بتسجيله 13 نقطة بالإضافة لـ15 متابعة ليحقق «الدبل دبل» وست متابعات وقطع 5 كرات وقام بتصدٍ دفاعي «بلوك شوت» خلال 40 دقيقة، فيما كان فادي ابراهيم افضل مسجل لفريقه برصيد 18 نقطة بالإضافة 5 متابعات و7 تمريرات حاسمة وقطع اربع خلال 37 دقيقة، وسجل موسى مطلق 13 نقطة و5 متابعات خلال مشاركته بنحو 37 دقيقة.

على المستوى الجماعي: حقق الأهلي 12 ثلاثية من أصل 39 تصويبة وبنسبة 31% مقابل 2 فقط للأرثوذكسي من أصل 17 وبنسبة 12% جاءتا عبر أحمد حسونة، وحقق 49 متابعة مقابل 45، و26 تمريرة حاسمة مقابل 17ز

وقطع الأرثوذكسي 16 كرة مقابل 11 لمنافسه، وفقد 20 كرة مقابل 21 للأهلي الذي قام بثلاثة تصديات «بلوك شوت» مقابل 2.

وسجل الأرثوذكسي 20 نقطة من فقدان الأهلي الكرة مقابل 16 للأهلي، الذي سجل 10 نقاط من الفرصة الثانية مقابل 8 للأرثوكسي و11 نقطة من لاعبيه الاحتياط مقابل 7 للمنافس، الذي سجل الا{29 نقطة من الهجوم السريع مقابل 18 للأهلي.