كتب: حسين دعسة تصوير: محمد القرالة

ابتسامة

..انها براءة الوطن، رائحة العشب وتلك الابتسامة التي تدهشنا من هذا الفتى الفتى، عيناه معمار يتجول في كل احلامنا واعيادنا..

وآلامنا.. انه ابن قرية تجاور العقبة نعرفها باسم: «رحمة».. وهي تحرس نقاء أرواحنا ونحن نقترب من هوا الاعياد ونبتسم معه؛ الفتى الانيق ونتابع السير الى هودج المدن.

مرحى لعينيك يا فتى الروح..

انت صيد العيد وفاصلة الأثر العاشق.

..تبتهج الأرض،الناس وخبايا الحكايات وبهجة الكوانين؛ ذلك انها ترتقي الى مواسم المحبة وجدل العيد عندما تلتقي مواريث الارض مع حقيقة الانسان، فقد جاء العيد حاملا المطر والنور وظلت تلك البيوت الغنية بالصور والتراويد واللون وغلال الارض.

الندى يسابق عيون حرير الروح، جلست على حواف شجرة صنوبر غنية باللون والخضرة وتلك الاكواز الساحرة، تنتظر لمة محبة لتتنازل عن ميقاتها فقد جاء العيد وغنت فراشات تتسلل من جنبات معرشات الياسمين وتتغازل مع ذاك الحلم الوردي عن سنونوة ضاعت في ليلة شتائية، غابت تتسابق مع غزلان اصيلة تحمل بابا نويل بين النجوم والغيمات

سنونوة لم تبك ولم تفكر في البكاء فقد رأت هيبة الارض وقد بللها الندى وعاشت تنتظر الفجر ففيه دفء يختلف عن بقية الايام.

قالت لي حرير الروح: رأيت ريشة لامعة من ريش السنونوة وقلت هي التي غابت، ربما مرت من هنا حيث طيف العشاق يهيم في بهجة المحبة.

قالت وقال صوت جرس الكنائس موسيقاه التي لا تتبدد!

- ليلة عيد.. ليلة عيد.. الليلة ليلة عيد

زينة وناس.. صوت جراس.. عم بترنّ بعيد

ليلة عيد.. ليلة عيد.. الليلة ليلة عيد

صوت اولاد.. تياب جداد.. وبكرا الحبّ جديد

..ثم تبادلنا عكس الطريق،مالت حرير الروح الى كوخ الأم بما وعدت ليلة العيد،وانا أسير على هدى الاصدقاء، نتتبع قمر العيد وترانيم المساء المهلل لجنون العيد وتلك الجراب الغنية بالهدايا:

عم يتلاقوا الأصحاب

الهدية خلف الباب

في شجرة بالدار

ويدوروا اولاد صغار

والسجرة صارت عيد

والعيد سوارة بإيد

والإيد تعلق عَ السجرة

غنية وعناقيد

..كانت الحكايات تروى والنار تهرس خشب البلوط، وتلك الأم ترنو الى حرير الروح تشبع عينيها بالزيت المقدس، تقبل جبينها وتتواعد معها ان النذر قادم، عندما تأتي سنونوة الريح وتتغزل بالعروس التي حنت زمانها من طمي الأثلام التي حفرتها اقدام غزلان العيد ومركبتهم النائمة على بساط الريح:

يا مغارة كلّا بيوت

تلمع متل الياقوت

كيف جبتي عَ الدار

تلج شرايط وقمار

مين اللي جاي بعيد

وعم بيرشّ مواعيد

يدقّ بواب الناس ويمشي

والخير علينا يزيد

huss2d@yahoo.com