عمان - الرأي

يبدأ اليوم نجما المنتخب الوطني للتايكواندو صالح الشرباتي وجوليانا الصادق مشاركتهما في الجولة الرابعة والأخيرة لبطولة الجائزة الكبرى (جراند بري) والمصنفة من عيار 8 نجوم ( G8) التي تستضيف العاصمة الروسية موسكو منافساتها.

وسيلتقي الشرباتي في وزن تحت 80 كغم المصنف عاشر على العالم في أول نزالات الجولة مع المصنف التاسع توني كنايت وفي حال فوزه عليه سيلتقي المصنف الأول الروسي مكسيم، فيما تستهل الصادق المصنفة عاشرة مشاركتها في وزن ت ٦٧ كغم بالجولة بلقاء الأميركية فيرسون بيج المصنفة السادسة وفي حال تغلبت عليها ستواجه في مباراتها الثانية الفائزة من لقاء الكورية اوه هاري المصنفة الثالثة مع المصرية ملك الهداية المصنفة ١٤.

ويتطلع الشرباتي والصادق إلى تحقيق إنجاز جديد، في المرة الأولى التي يشاركان فيها بالجولة الختامية لبطولة الجائزة الكبرى.

وفي حال حصول الشرباتي المصنف عاشراً على العالم على الميدالية الفضية في الجولة سيرفع من نقاطه التصنيفية التي تزيد فرصته بالتأهل مباشرة للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 دون خوض التصفيات، بحسب تعليمات الأولمبياد، والتي تنص على تأهل الستة الأوائل في التصنيف الدولي مباشرة دون خوض التصفيات.

ويشارك في المسابقة أفضل 16 لاعباً في كل وزن حسب تصنيف الاتحاد الدولي، وينال صاحب الميدالية الذهبية على 80 نقطة، والفضية 68 نقطة، والبرونزية 48 نقطة، في حين يحصل صاحب المركز الرابع على 17.28 نقطة، وأصحاب المراكز 5-8 ينالون 12.10 نقطة، والمراكز 9-16 على 8.47 نقطة.

وتعتبر بطولة الجائزة الكبرى إحدى أهم بطولات التايكواندو، وتكونت العام الحالي من أربع جولات، حيث أقيمت الجولة الأولى في مدينة روما الإيطالية، والثانية في مدينة تشيبا اليابانية، والثالثة في مدينة صوفيا البلغارية، حيث منحت الفائز بالميدالية الذهبية في كل جولة من الجولات الثلاثة الاولى المصنفة من عيار اربعة نجوم(G4) على 40 نقطة والفضية 24 نقطة والبرونزية 14,4 نقطة.