عمان - منير طلال



ينطلق اليوم الدور الثاني لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة «المربع الذهبي» بإقامة مباراتين يلتقي فيهما الوحدات مع الجبيهة عند الخامسة مساءً، الأهلي والأرثوذكسي.

وتقام جميع مباريات هذا الدور في قاعة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، فيما كان الدور الأول اختتم الثلاثاء الماضي وتصدر في نهايته الوحدات الفرق برصيد 19 نقطة فيما الأهلي 17 ثم الأرثوذكسي 16 والجبيهة 14، وودع الجزيرة برصيد 13 وكفريوبا 10 السباق، والاخير لم يعرف طريق الفوز طوال الجولات العشر.

وستبدأ الفرق هذا الدور من نقطة الصفر باعتبار انها لن تحمل ما حصلته من رصيد في الدور الأول.

ويقام هذا الدور وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين ويتحدد مع ختامه ترتيب الفرق من الأول وحتى الرابع، ويلتقي في الدور الثالث الأول مع الرابع ويتأهل إلى الدور النهائي من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من أصل خمس مواجهات محتملة، وهو ما ينطبق أيضاً على لقاء الثاني مع الثالث.

ويتواجه الفائزان في الدور النهائي وينال اللقب من يسبق منافسه بتحقيق أربعة انتصارات من أصل سبع مباريات مقررة فيما يتواجه الخاسران ومن يسبق منافسه بتحقيق انتصارين من اصل ثلاث مباريات سينال البرونزية.

الوحدات + الجبيهة

هو اللقاء الخامس بين الفريقين هذا الموسم، الوحدات حقق الفوز في ثلاثة لقاءات، واحد في بطولة كأس الأردن واثنين في الدوري ذهاباً ٨١-٧٦ وإياباً 98-45.

ولن تنعكس النتيجة الكبيرة في اللقاء الأخير بينهما الاثنين الماضي على الليلة ذلك أن اللقاءات الثالثة السابقة كانت مثيرة وقريبة المستوى، وعمل المدير الفني للجبيهة يوسف أبو بكر على إراحة لاعبيه الأساسيين ومنح البدلاء دقائق أكثر للحفاظ على مجهودهم خاصة ان لقاء يوم الإثنين لم يكن مؤثراً بعدما ضمن فريقه التأهل للمربع الذهبي في الجولة السابقة، فيما كان المدير الفني للوحدات ماز تراخ يحافظ على قوام تشكيلته الاساسية واعتبر اللقاء فرصة جيدة لتحضير لاعبيه مباريات الدور الثاني.

ويعتمد الوحدات على قيادة «البيكاسيو» محمود عابدين إلى جانب المخضرم أحمد الحمارشة، وإلى جانبهما سامي بزيع الذي يتوهج من خلال تصويباته الثلاثية، بينما تناط مهمة اللم والمتابعة بالثنائي خالد أبو عبود والسنغالي ابراهيما توماس إذا ما كان جاهزاً بعد تعافيه من الإصابة، فيما على دكة البدلاء: ابراهيم حماتي، خلدون أبو رقية، هشام الزيتاوي، أحمد الخطيب ونبيل أبو شريخ.

بدوره فإن الجبيهة الذي يقود عمار بسطامي ألعابه وإلى جانبه على ألعاب الدائرة الثنائي محمود عمر ومحمد خلف، يعتمد على القدرات الهجومية للثنائي أحمد عبيد «الهداف» والمحترف ماجي، ويوجد في الدكة جلال بسطامي، سلطان بسام، رامي الخطيب وسند الخوالدة.

الأهلي + الأرثوذكسي

هي أكثر مواجهة تتكرر هذا الموسم.. ويعد هذا اللقاء السادس بينهما وصب الفوز في أربعة منها لمصلحة الأهلي؛ 2 منهما في كأس الأردن ومنها واحد في نهائي البطولة بالإضافة إلى اثنين في الدوري حيث فاز ذهاباً 74-57 واياباً 99-76.

وكان لقاء الإياب بينهما غريب الأطوار بعد بداية صاخبة للأرثوذكسي والوصول لنتيجة مضاعفة 26-13 والابتعاد 40-18 نجح الأهلي بقلب معطيات ومن خلال تحييد مفاتيح لاعب الأرثوذكسي فادي ابراهيم والمحترف نيك ستوفر.

يعتمد الأرثوذكسي على قيادة الألعاب من «المايسترو» فادي ابراهيم ويوجد إلى جانب المحترف نيك ستوفر، يزن الطويل أو نادر أحمد، كما تم إقحام أحمد حسونة في اللقاء السابق وأظهر قدرته المميزة في التصويب من خارج القوس بنسبة نجاح 100%، ويتم إسقاط موسى مطلق ويوسف أبو وزنة تحت السلة في حالة تواصل غياب محمد حسونة، كما يظهر على الدكة: متري بوشة، غازي الصلاح واسحاق مرقة.

بدوره يعتمد الأهلي على مالك كنعان في قيادة الألعاب، وإلى جانب موسى العوضي «العندليب»، يلعب هاني الفرج، فيما يسقط محمد شاهر بالاضافة لـ محمود ماف في حال عدم جاهزية الكندي جراندي جليز تحت السلة، وعلى مقاعد البدلاء تبدو أكثر من ورقة رابحة تتمثل بـ مجدي الغزاوي، ابراهيم بسام، فضل النجار، بالإضافة لـ فادي عواد ومحمد البدور.

قرارات «السلوك»

قررت لجنة النظام والسلوك في الاتحاد تغريم النادي الأهلي 2000 دينار عن انسحابه من مباراته مع الوحدات، مع توجيه إنذار نهائي له.

وأصدرت اللجنة أمس عقوبات، بعد أحداث الشغب الأخيرة التي رافقت مباراة الفريقين ببطولة دوري بنك الإسكان الممتاز لكرة السلة، شملت تغريم لاعب الأهلي فضل النجار 300 دينار بخصوص الأفعال والألفاظ الواردة في التقرير، مع توجيه إنذار له بعدم تكرار مثل هذه الأفعال وإلا سيتم اتخاذ عقوبات أشد.

كما قررت اللجنة بتحميل ناديي الوحدات والاهلي مسؤولية تكاليف إصلاح الأضرار التي لحقت بقاعة الأمير حمزة بالمناصفة، على أن يقوم الاتحاد بتكليف المختصين لتقدير حجم الأضرار.

وإضافة إلى ذلك تقرر أيضا حرمان جمهور الوحدات والأهلي من حضور مباراتين تجري بين الناديين، بحيث تلعب المباراتين بدون جمهور في ذهاب وإياب المرحلة الأولى من المربع الذهبي لدوري السلة الممتاز، مع اعتبار هذه العقوبات غير قابلة للاستئناف.