عمان - بترا

أعلنت دائرة الاحوال المدنية والجوازات، ان عدد المواطنين الذين تم اصدار بطاقة ذكية لهم قد بلغ (4.300.220) مواطن ومواطنة وذلك منذ بدء الاصدار الفعلي للبطاقة الذكية أواخر شهر حزيران من عام 2016.

وأضافت الدائرة، ان البطاقة تحتوي على شريحة الكترونية سعتها (144) كيلو بايت وتتضمن البيانات الشخصية للمواطن والظاهرة على البطاقة الذكية وكذلك بصمات المواطن والرقم السري لتفعيل البطاقة الذكية (pin code).

وتابعت الدائرة ان ما يقارب (245) ألف مواطن من مجموع المواطنين اعلاه صدرت لهم بطاقات ذكية لا تتضمن بصماتهم الشخصية ولا الرقم السري لتفعيل البطاقة الذكية (pin code) .

وبينت ان اصدار تلك البطاقة الذكية (دون بصمة) تم استثناء ولحالات انسانية وخاصة استدعت اصدارها في حينه لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة العقلية والحركية ومرضى الشلل التام ومن كانوا على سرير الشفاء في حينه ومن تعذر الحصول على بصماتهم وقت اصدار البطاقة الذكية لهم بسبب بعض الامراض .

واشارت الى ان اصحاب تلك البطاقات الذكية سيواجهون صعوبة في استخدامها الكترونيا في الخدمات الالكترونية الحكومية المنوي اطلاقها قريبا وذلك لكونها تتطلب التعرف على المواطن الكترونيا من خلال البصمة .

وستستمر الدائرة بإصدار البطاقة الذكية لمن لم يتمكن من اصدارها ولكل المواطنين الذين بلغوا سن السادسة عشر من العمر استحقاقا لأحكام القانون .