اربد - اشرف الغزاوي

ارتفعت قيمة صادرات محافظة اربد خلال شهر تشرين ثاني الماضي لتصل نحو 76 مليون دولار مقارنة بقيمتها لنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت نحو 56 مليون دولار بنسبة ارتفاع زادت عن 35 %.

وبلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة اربد للشهر الماضي 1339 شهادة مقارنة مع 1141 شهادة لنفس الفترة من العام الماضي، وفق التقرير الشهري الصادر عن الغرفة.

واحتل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات المرتبة الأولى في قيمة الصادرات والتي بلغت 67.6 مليون دولار، تلتها الصناعات العلاجية والطبية بقيمة مليوني دولار، ثم الصناعات التموينية والغذائية بقيمة 1.9 مليون دولار و الصناعات الانشائية بقيمة 1.26 مليون دولار وصناعة الكيماويات ومستحضرات التجميل بقيمة 1.2 مليون دولار، والصناعات الهندسية والكهربائية بقيمة 900 الف دولار، والصناعات البلاستيكية بقيمة 610 الف دولار ، فيما حاز قطاع التعبئة والتغليف على اقل صادرات بقيمة 101 الف دولار.

وجاءت غالبية الصادرات من مدينة الحسن الصناعية وبقيمة وصلت نحو 70 مليون دولار، تلتها مدينة السايبر سيتي بقيمة 4.2 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات من مختلف مناطق اربد قرابة مليوني دولار.

وقال رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان، أن إجمالي الصادرات جاءت من مدينة الحسن الصناعية بنسبة 92 %، فيما شكلت صادرات قطاع الجلدية والمحيكات ما نسبته 90 % من قيمة الصادرات الاجمالية .

وبين ابو حسان، ان صادرات المحافظة إلى الولايات المتحدة الأمريكية شكلت نحو 74 % من إجمالي الصادرات، فيما بلغت نسبة الصادرات إلى الدول العربية 8.8 %.