عمان - محمود الزواوي

فيلم «المدمر: المصير المظلم» (Terminator: Dark Fate) من أفلام الحركة والمغامرات والخيال العلمي، وهو من إخراج المخرج تيم ميلر، واشترك في كتابة السيناريو الكتّاب السينمائيون ديفيد جوير وجستين رودز وبيلي روي. وهذا الفيلم هو الفيلم السادس في سلسلة أفلام «المدمر» التي بدأت بفيلم «المدمر» في العام 1984. واشترك في تأليف قصة الفيلم المخرج والكاتب والمنتج السينمائي جيمس كاميرون الذي قام بإخراج الفيلمين الأولين في هذه السلسلة واشترك في إنتاج جميع هذه الأفلام وفي تطوير شخصياتها.

ودعا مخرج الفيلم تيم ميلر إلى استشارة بعض الروائيين الأميركيين حول تجديد قصص وشخصيات سلسلة أفلام «المدمر» قبل اختيار كتّاب سيناريو الفيلم، وتم بالفعل تكليف ستة روائيين أميركيين معروفين بهذه المهمة. واقترح أحدهم ابتكار شخصية نسائية رئيسية في الفيلم تجمع بين الجانبين الإنساني والآلي، وهي شخصية جريس المسيّرة آليا التي قامت بدورها في الفيلم الممثلة ماكينزي ديفيس.

وتبدأ أحداث قصة فيلم «المدمر: المصير المظلم» بعد مرور أكثر من 25 عاما على انتهاء أحداث فيلم «المدمر: يوم الحساب» الذي صدر في العام 1991، وهو الجزء الثاني في هذه السلسلة السينمائية المؤلفة من ستة أفلام. ويعود في فيلم «المدمر: المصير المظلم» بطلا الجزء الثاني في هذه السلسلة الممثل الأميركي النمساوي الأصل أرنولد شوارزينيجر والممثلة ليندا هاميلتون اللذان اشتركا أيضا ببطولة الفيلم الأول «المدمر» في العام 1984، كما قام الممثل أرنولد شوارزينيجر ببطولة الأفلام الستة واشتركت الممثلة ليندا هاميلتون ببطولة أربعة من ه?ه الأفلام.

ويقوم الممثل أرنولد شوارزينيجر في فيلم «المدمر: المصير المظلم» بدور المدمر ت – 800 المتقدم بالسن، وهو من الشخصيات الآلية وأحد العائدين زمنيا والمكلفين بقتل قائد المقاومة جون كونور. وتقوم الممثلة ليندا هاميلتون بدور ساره كونور المتقدمة بالسن ووالدة جون كونور.

ومن الشخصيات الرئيسية الجديدة في الفيلم العسكرية جريس (الممثلة ماكينزي ديفيس) التي تلقت تدريبا عسكريا ثم تحولت إلى إنسانة آلية لإنقاذ حياتها وتطورت تكنولوجيا وأصبحت تتمتع بقوى المدمر، ودانييلا «داني» راموس (الممثلة ناتالي ريس) التي تتعرض لعداء من قبل المدمر الجديد المتطور ريف – 9 (الممثل جبرايل لونا) ثم تحل محل القائد الراحل كالقائد المؤسس للمقاومة وتقودها للانتصار بدعم من ساره كونور. وتم تصوير مشاهد فيلم «المدمر: المصير المظلم» في خمس دول هي الولايات المتحدة والمكسيك والمجر وإسبانيا وبريطانيا. وتم اختيار ?واقع التصوير المختلفة باهتمام كبير بحيث تكون ملائمة لأحداث وشخصيات الفيلم الخيالية.

ويتميز فيلم «المدمر: المصير المظلم» بقوة إخراج المخرج تيم تيلور وسلاسة السيناريو وتطوير الشخصيات والحوار وبراعة التصوير والمؤثرات الخاصة والبصرية والمشاهد العاطفية المؤثرة والكوميدية والمراحل الزمنية المتداخلة للأفلام الستة في هذه السلسلة السينمائية والموسيقى التصويرية التي تشتمل على 18 قطعة موسيقية للموسيقار توم هولكينبورج. كما يتميز الفيلم بقوة أداء الممثلتين ليندا هاميلتون وماكينزي ديفيس والممثل أرنولد شوارزينيجر. وفاز هذا الفيلم بجائزة سينما كوم الأميركية لأفضل أداء طاقم من الممثلين.