عمان - منير طلال

تقدم الليلة الماضية الأرثوذكسي الى وصافة الدور الأول لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة بفوزه على الجزيرة 114-69 في افتتاح الجولة العاشرة والاخيرة من الدور الأول للبطولة التي اقيمت في قاعة الامير حمزة بمدينة الحسين للشباب.

واصبح في جعبة الجزيرة 13 نقطة في اخر مبارياته في البطولة، فيما الأرثوذكسي الذي اختتم مبارياته في الدور الأول رفع رصيده الى 16 نقطة بعدما حقق 6 انتصارات واربع خسائر ولتكون وصافته مؤقتة ذلك ان الأهلي «15 نقطة» يختتم اليوم مبارياته عند السابعة مساء في قاعة الامير حمزة امام كفريوبا «9 نقاط» وحتى الخسارة تعيد الأهلي للوصافة بفارق المواجهات المباشرة عن الأرثوذكسي بعدما حقق الفوز عليه ذهاباً واياباً.

وكان الوحدات المتصدر برصيد 17 نقطة قد التقى في ساعة متأخرة مع الجبيهة «13 نقطة» في بروفة للقائهما مع انطلاقة الدور الثاني الجمعة المقبل.

الدور الثاني يقام وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين يتحدد مع ختام ترتيب الفرق من الأول وحتى الرابع، ويلتقي في الدور الثالث الأول مع الرابع ويتأهل الى الدور النهائي من يسبق منافسه بتحقيق ثلاثة انتصارات من اصل 5 مواجهات محتملة، وهو ما ينطبق أيضاً على لقاء الثاني مع الثالث.

واصدر الاتحاد بيانا صحفيا جاء فيه: اعتمد الاتحاد قرارات لجنة النظام والسلوك، ولقد قام الإتحاد بإيصال كل التقارير الواردة من إدارة التنظيم والحكام إلى لجنة النظام والسلوك المشكلة من خيرة الخبراء في القانون والمستقلة بشكل تام عن الاتحاد والتي أصدرت قراراتها تباعاً بخصوص العقوبات عن كل مباراة وتم إعلام الأندية المعنية بالقرارات مباشرة».

وتابع: «إن الوقائع الأخيرة ستتطلب منا مخاطبة مجلس الوزراء لطلب تخصيص وحدة مكافحة الشغب بشكل رسمي للقيام بهذا الواجب بجميع المباريات الجماهيرية منعاً لتكرار حدوث هذة المشاكل بشكل قطعي، وقرر عدم إقامة أي مباراة لفريقي ناديي الأهلي والوحدات إلا بوجود قوات الدرك أو وحدة مكافحة الشغب، وفي حال تعذر وجودهم وإعلامنا بذلك فإن الإتحاد سيقيم هذه المباريات دون حضور جماهيري».

واضاف البيان: إن الإتحاد يقدر ويحترم قدرات حكامه المحليين في إدارة مبارياته إلا أن التطاول المستمر على طاولة الحكام والمراقبين وحكام الساحة وصل الى حد لا يقبل به الإتحاد، وعليه فقد قرر الإتحاد تقديم موعد إستقدام عدد من الحكام الدوليين ليتشاركوا مع حكامنا في إدارة المباريات الأمر الذي كان قد قرره الاتحاد في جلسته في 2019/11/11 ليبدأ في بداية المرحلة القادمة من الدوري عوضاً عن الإنتظار إلى بداية نهائيات المربع الذهبي حسب القرار السابق.

واختتم البيان: «لقد حاول الاتحاد منذ بداية إنطلاق الدوري تجاوز التدقيق في بعض المخالفات تسييراً لشؤون اللعبة والدوري وعدم التصعيد إلا أن الأحداث الأخيرة قد أجبرت الإتحاد على أن يعلن بأنه سيقوم بتطبيق نص القانون ولائحة العقوبات الإدارية والمالية بحرفيتها والتشديد على الحكام لفرض كل العقوبات المتاحة بالقانون على أي من المخالفات الصادرة عن اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري عن جميع الفرق حتى لو كلفنا ذلك توقيف العديد من اللاعبين المؤثرين في فرقهم أو الإداريين عن المشاركة في بقية مباريات الموسم وحتى لو سلبت هذه الاجراءات جزءاً من حماسة اللعب».

الارثوذكسي / 114

الجزيرة / 69

الفترة الأولى للقاء انتهت لمصلحة الارثوذكسي 37-25 وهو الذي بدأ اللقاء بتشكيلته الاساسية فادي ابراهيم، يزن الطويل، نيك ستوفر ويوسف أبو وزنة مع اقحام احمد حسونة بديلاً للمصاب محمد حسونة، فيما كان الجزيرة يبدأ بتشكيلة ضمت ابراهيم حسونة، منير دعيس، ابراهيم ابو خضرة، شارلستون ويوسف العواملة.

وتعددت التبديلات في الفترة الثانية فتم اقحام فخري السيوري وشاكر شوبير ومحمد رسلان من الجزيرة ومتري بوشة، نادر احمد موسى مطلق واسحاق مرقة من الأرثوذكسي وتواصل القصف الثلاثي من الجانبين لينتهي الشوط الأول للأرثوذكسي 63-38.

خرج العواملة بسبب تعرضه للاصابة واشترك عبد الله الشلة للجزيرة فيما تم اقحام غيث الفرج في صفوف الأرثوذكسي لتنتهي الفترة الثالثة 88-55.

واصيب شوبير ليخرج هو الاخر من الجزيرة ويعود محمد رسلان للتشكيلة ويتم اقحام غازي الصلاح في صفوف الأرثوذكسي وينتهي اللقاء بفارق 45 نقطة

بالأرقام:

كان المحترف نيك ستوفر الأفضل باللقاء بتسجيله 18 نقطة و9 متابعات و8 تمريرات حاسمات وقطع ثلاث كرات وكان متري بوشة افضل هداف بتسجيله 20 نقطة منها ثلاثيتين و7 متابعات وتمريرتين وقطع ثلاث وسجل فادي ابراهيم 19 نقطة و10 تمريرات حاسمة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لسبع متابعات وقطع كرة وسجل احمد حسونة 15 نقطة جميعها من الثلاثيات وبنسبة نجاح 100% حيث صوب 5 تسديدات فقط بالاضافة لمتابعتين واربع تمريرات حاسمة وقطع كرتين.

وكان ابراهيم حسونة الافضل في صفوف الجزيرة بتسجيله 17 نقطة منها اربع ثلاثيات من ست تصويبات و5 متابعات و6 تمريرات حاسمة وقطع كرة وقام بتصدي دفاعي واضاف منير دعيس 11 نقطة منها ثلاثية واربع متابعات واربع تمريرات حاسمة وقطع كرة، وسجل محمد رسلان 10 نقاط و8 متابعات وتمريرتين حاسمتين وسجل ابراهيم ابو خضرة 10 نقاط منها ثلاثية ومتابعتين وتمريرة حاسمة.