العقبة - محمود اللوانسة

ينطلق صباح اليوم في مدينة العقبة سباق بطولة آسيا واوقيانوسيا للالتراماراثون 100كم، الذي ينظمه اتحاد العاب القوى لاول مرة في الاردن، برعاية رئيس مجلس الأعيان رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز وبالشراكة مع سلطة إقليم العقبة الاقتصادية وشركة واحة آيله.

وينطلق السباق الذي يحظى بحضور رئيس الاتحاد الدولي نديم خان عند الساعة السادسة والنصف صباحا، حيث تنقسم منافساته الى فئتين، الأولى للدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي «الرسمية»، والثانية للدول التي لا تنتسب الى اتحاد اللعبة «السباق المفتوح»، وتقام على المستوى الفردي والجماعي بمشاركة منتخبات دول: نيوزلندا، أستراليا، اليابان، كوريا، الهند، بريطانيا، لبنان والأردن المنظم.

مسار السباق داخل «ايله»

وخلال الموتمر الصحفي الذي عقد أمس في فندق المينا، ورداً على استفسارات $ حول ايضاح مسار السباق، اكد رئيس الاتحاد الاردني لالعاب القوى مدير البطولة المحامي سعد حياصات ان سباق 100 كم سيكون داخل شركة واحة ايله، وسيقام على مساحة عشرة كلم بشكل دائري بواقع عشر لفات، مزودة بكافة محطات الدعم من صحة وغذاء فحص منشطات، واضاف: انه في البداية كان الترتيب اقامة 50 كم من السباق داخل واحة آيله، والجزء الاخر منه في شوارع المدينة، لكن وبعد التنسيق مع الجهات المختصة وجد ان فترة اقامة السباق الطويلة ستكون سبباً رئيسياً في ارباك حركة السير لساعات طويلة، وهو الامر الذي دفعنا الى اقامته كاملا في آيله.

وجاءت تلك الكلمات بعد ان رحب في جميع الحضور، واكد جاهزية الاتحاد من كافة النواحي للسباق، واشاد حياصات بالدور الفعال لمدينة العقبة، حيث قال: «من المعروف وفي الفترة الأخيرة ان المدينة اصبحت تستقطب العديد من الانشطة الرياضية المتميزة، وبالحقيقة اصبحت بالنسبة لبعض الاتحادات الرياضية الخيار الاول، ومن هذا المنطلق وقع الاختيار على هذه المدينة لتكون مكان السباق، الذي يصنف من اصعب الفعاليات في العاب».

من جانبه أكد رئيس الاتحاد الدولي نديم خان سعادته بالتواجد في الاردن واقامة السباق هنا، وهو لما يحظى به الاردن من مهارة وحسن في تنظيم البطولات، واضاف انه وبعد الانتهاء من السباق سيترك الكثير من الاثر الايجابي والجيد للدولة والاتحاد، وختم انه يتطلع الجلوس مع الاتحاد لرسم خطط مستقبلية.

ويذكر ان الاردن يسعى لاستضافة سباق التراماراثون العالم لمسافة 50كم في آذار المقبل.

ومن جانبه، رحب مفوض شؤون الاقتصادية في سلطة اقليم العقبة شرحبيل ماضي في الجميع وتمنى لهم اقامة سعيدة في المدينة، وتمنى ايضا تكرار مثل هذه البطولات القوية في المدينة.

وقال: ان المدينة في كل الفصول تتمتع في اجواء جميلة ومناسبة لاقامة الاحداث الرياضية بها، بالاضافة الى البنية التحتية المميزة، واضاف ماضي: اننا نتطلع من خلال هذه البطولة لوضع بصمة عالمية بعد استضافة هذا الحدث.