الرمثا - بسام السلمان

قال مدير عام شركة مياة اليرموك المهندس نبيل الزعبي ان كلفة مشاريع المياه والصرف الصحي في محافظة اربد خلال العام الحالي والمقبل تقدر بـ 170 مليون يورو، جاءت منحة من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية AFD، وبنك الأعمار الألماني KFU.

وبين الزعبي ان ٨٠ مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية AFD لمشروع الصرف الصحي بواقع 50 مليون يورو لتوسعة وصيانة وتحسين محطة التنقية الرمثا ومد خط ناقل منها الى محطة الشلالة اضافة الى 30 مليون يورو لاعادة تهيئة شبكات الصرف الصحي. واضاف إنه ستطرح عطاءات جديدة لشبك أطرافها بالإضافة إلى مشروع صرف صحي جديد ومتكامل لمنطقة سهل حوران (الطرة، الشجرة) ومنطقة شمال الرمثا الغير المخدومة وسيبدأ العمل وتنفيذ المشاريع في النصف الثاني من العام المقبل 2020.

واشار الى رصد 60 مليون يورو من بنك الأعمار الألماني KFU والوكالة الفرنسية لغايات تحسين شبكة المياه في لواء الرمثا وحفر آبار ارتوازية جديدة وتوسيع الشبكة لتشمل أطراف المدينة والتي ستتضمن إيصال مياه إلى منازل خارج التنظيم واخرى في مناطق من محافظة اربد. واشار الى ان الشركة طرحت العام الحالي عددا من العطاءات بمبلغ 30 مليون يورو لتغيير خطوط وانشاء خطوط للمياه جديدة في منطقة حوارة والصريح وصرف صحي في المغير وحكما.