عمان- بلقيس خشمان

صعد نجما المنتخب الوطني للتايكواندو صالح الشرباتي وجوليانا الصادق من تدريباتهما تأهبا للمشاركة في الجولة الرابعة والاخيرة لبطولة الجائزة الكبرى (جراند بري) والمصنفة من عيار 8 نجوم ( G8) التي ستقام في العاصمة الروسية موسكو في الخامس من الشهر المقبل.

ويشارك في المسابقة أفضل 16 لاعبا حسب تصنيف الاتحاد الدولي، وينال صاحب الميدالية الذهبية على 80 نقطة، والفضية 68 نقطة، والبرونزية 48 نقطة.

وذكر الناطق الاعلامي لاتحاد اللعبة فيصل العبداللات بأنه في حين حصول الشرباتي «الذي جاء بالمركز التاسع برصيد 252.35 نقطة لوزن ت 80 كغم في التصنيف الأخير الذي اصدره الاتحاد الدولي للعبة على الميدالية البرونزية في البطولة، و جوليانا المصنفة 11 عالميا برصيد 233.95 نقطة في وزن ت 67 كغم على الذهبية، سيزيد من نقاطهما التصنيفية و سيمنحهما الفرصة للتأهل مباشرة للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 دون خوض التصفيات.

وبحسب تعليمات الأولمبياد فإن الستة الاوائل في التصنيف الدولي يتأهلون مباشرة للمشاركة في الأولمبياد دون خوض التصفيات.

وبالنسبة للبطل الاولمبي أحمد أبوغوش أوضح العبداللات بأنه مشاركته في الجولة الاخيرة لبطولة الجائزة الكبرى مرهونة بتعافيه من الإصابة التي تعرض لها أثناء مشاركته في بطولة فلسطين الدولية التي أقيمت الشهر الماضي وحصل فيها على الميدالية البرونزية، حيث لم يتمكن من إكمال البطولة نظرا لتفاقم الإصابة.

وأضاف: مركز الاعداد الأولمبي واتحاد اللعبة، عرضاه على أكثر من طبيب مختص بالإصابات الرياضية، ومن ثم تشخيص الحالة، حيث من المنتظر ارساله إلى قطر لتلقي العلاج في مركز العلاج الطبيعي الدولي «اسبيتار»، وفي حال عدم مشاركة أبو غوش المصنف الرابع عالمياً في وزن 68 كغم سيؤثرعلى ترتيبه الاولمبي.

وتعتبر بطولة الجائزة الكبرى إحدى أهم بطولات التايكواندو، وتكونت العام الحالي من أربع جولات، حيث أقيمت الجولة الأولى في مدينة روما الإيطالية، والثانية في مدينة تشيبا اليابانية، والثالثة في مدينة صوفيا البلغارية، حيث يمنح الفائز بالميدالية الذهبية في كل جولة من الجولات الثلاثة الاولى المصنفة من عيار 8 نجوم على 40 نقطة والفضية 24 نقطة والبرونزية 14,4 نقطة.

وقدم نجوم المنتخب صورة زاهية في صوفيا الشهر الماضي تمثلت بدخول معترك الأبطال وجذب الذهبية عن طريق الشرباتي وبرونزية جوليانا، الأمر الذي وضع التايكواندو الأردنية على البوابة العالمية بحثاً عن تكثيف الظهور المتواصل على منصات التتويج وهو ما أعلنه الجهاز الفني في كافة المناسبات.

كما لفت المنتخب الأنظار قبل أيام في بطولة فلسطين الدولية المصنفة من عيار النجمة الواحدة بتحقيقه اربع ذهبيات بامضاء جوليانا وبانا ضراغمة وحمزة قطان وزيد مصطفى وفضية زيد حلواني و برونزية أبو غوش.

من جهة ثانية، اختتم البطل العالمي المصنف أول الروسي مكسيم معسكره التدريبي الذي اقامة مؤخرا في مركز الاعداد الاولمبي التابع للجنة الاولمبية برفقة مدربه، وتخلله تدريبات مشتركة مع لاعبي المنتخب الوطني.

واكد المدير الفني للمنتخبات الوطنية فارس العساف بأن خوض البطل العالمي الذي يلعب في وزن ت 80 كغم، بتدريبات مشتركة مع المنتخب الوطني يؤكد على السمعة الجيدة التي تتمتع بها التايكواندو الاردنية عالميا في ظل التطور الكبير الذي تعيشه التي باتت معروفة على مستوى العالم، بعد الانجازات التي تحققت أخيرا على مختلف الصعد.