مدريد - أ ف ب

قاد المصنف أول عالميا الإسباني رافاييل نادال منتخب بلاده لأول فوز له في كأس ديفيس لمنتخبات التنس بتغلبه على نظيره الروسي 2-1 مساء امس الاول في مدريد، في اليوم الثاني لمنافسات المجموعة الثانية.

تقدم الروس بداية بعد فوز أندري روبليف على روبرتو باوتيستا اجوت 3-6 و6-3 و7-6، لكن الإسبان حسموا النتيجة في مباراتي الفردي الثانية التي فاز فيها نادال على كارن خاتشانوف 6-3 و7-6، والزوجي بتفوق الثنائي مارسيل جرانوليرس وفيليسيانو لوبيز على خاتشانوف وروبليف 6-4 و7-6.

وقال نادال بعد المباراة حول مدى نجاح المسابقة «من الصعب الإجابة اليوم. دعني أنتظر حتى تنتهي البطولة للحصول على رأي واضح وأفضل، لكن الأمر السلبي الوحيد في رأيي حتى الساعة هو أننا بدأنا المباراة الأخيرة في وقت متأخر جداً (12:45 بعد منتصف الليل بتوقيت مدريد وانتهت في الثانية فجراً)، هذا يعني مشكلة كبيرة بالنسبة لنا نحن اللاعبين، وكذلك للجمهور الذي حضر إلى الملعب أيضا، لأن الغد هو يوم عمل. إنه يجعل كل شيء صعبا».

وحسمت كندا تأهلها عن المجموعة السادسة إلى الدور ربع النهائي بفوزها في مباراتها الثانية على الولايات المتحدة الأميركية 2-1، بعدما كانت استهلت مشاركتها في المسابقة في الفوز على إيطاليا بنفس النتيجة.

وتقدمت كندا في مباراتي الفردي بعد تغلب فاسيك بوسبيسيل 7-6 و7-6 على رايلي أوبيلكا، ودينيس شابوفالوف على تايلور فريتز 7-6 و6-3، ليجعل من مباراة الزوجي غير مجدية، فانسحب الثنائي الكندي بوسبيسيل وشابوفالوف بهدف الراحة، ليعلن فوز الأميركيين سام كوري وجاك سوك 6-0 و6-0.

وفي المجموعة الأولى، فازت فرنسا على اليابان 2-1.

بعد مباراة سهلة حسمها جو-ويلفريد تسونجا سريعا 6-2 و6-1 على ياسوتاكا يوشياما، سقط مواطنه جايل مونفيس أمام يوشيهيتو نيشيوكا 5-7 و2-6، ليأتي الحسم في مباراة الزوجي بفوز الثنائي بيار-هوجو هيربير ونيكولا ماهو على يوشياما وبين ماكلاتشلان 6-7 و6-4 و7-5.

وتضم المجموعة الأولى منتخب صربيا أيضاً، الذي يخوض مباراته الأولى الأربعاء أمام اليابان في حين يخلد الفرنسيون للراحة.

وفي المجموعة الثالثة تغلبت الأرجنتين على تشيلي 3-0.

وفازت أستراليا على كولومبيا 3-0 في ثاني مباريات المجموعة الرابعة، حيث تنحصر بطاقة التأهل إلى ربع النهائي بينهما بعد خسارة كولومبيا في مباراتيها.

وحقق منتخب كازاخستان بداية مميزة بفوزه على هولندا 2-1، وتخوض الأخيرة مباراتها الثانية اليوم أيضاً أمام بريطانيا.

وتقام كأس ديفيس بدءا من هذا العام على مدى أسبوع واحد، عوضا عن توزيع المباريات على أربعة أسابيع، بمشاركة 18 منتخبا وزعت على ست مجموعات، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة، إضافة الى أفضل منتخبين حلا في المركز الثاني، الى الدور ربع النهائي، ليصار بعد ذلك إلى اللجوء لنظام خروج المغلوب.

كما اعتمد نظام الفوز بمجموعتين من أصل ثلاث عوضا عن ثلاث من أصل خمس، وذلك تفاديا لإرهاق اللاعبين.