عمان - منير طلال وعودة الدولة

أوقف الليلة قبل الماضية الأرثوذكسي قطار الوحدات السريع وألحق به الخسارة الأولى 84-77 في لقاء اقيم في قاعة الأمير حمزة بافتتاح إياب الدور الأول لدوري بنك الاسكان الممتاز لكرة السلة.

وواصل الأهلي مطاردته للوحدات بعدما تساوى معه بالرصيد 11 نقطة وبقي خلفه بفارق المواجهات المباشرة فقط بعدما تخطى الجبيهة 95-77 في لقاء اقيم الليلة الماضية في المكان ذاته بختام الجولة السادسة للدور الأول ليصبح في رصيد الجبيهة 8 نقاط وتراجع للمركز الخامس وقبل الأخير فيما يتذيل كفريوبا الترتيب برصيد 6 نقاط بعدما تعرض الليلة قبل الماضية كذلك لخسارة جديدة أمام الجزيرة 59-66 واستقر الارثوذكسي بالمركز الثالث برصيد 9 نقاط وبفارق المواجهات المباشرة عن الجزيرة الذي يملك ذات الرصيد.

ويتأهل في ختام الدور الأول الذي يقام وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين أصحاب المراكز الأربعة للمربع الذهبي الذي يقام أيضاً وفق نظام الدوري الكامل.

الأهلي (95) الجبيهة (77)

كانت نسبة التسجيل بين الفريقين في الفترة الأولى مرتفعة خاصة بسبب غياب الدفاع فانتهت الفترة الأولى بتقدم الجبيهة 26-24 وهو الذي افتقد لجهود لاعبه محمد خلف فبدأ بتشكيلة ضمت عمار بسطامي لقيادة الألعاب وإلى جانبه محمود عمر وسلطان بسام مع إسقاط أحمد عبيد والمحترف ماجي تحت السلتين.

على الطرف الآخر دفع الأهلي بمحترفه الجديد الكندي جراندي جليز الذي أظهر مستوى مميز بالتصويب من المسافات المتوسطة والبعيدة كما استعرض أكثر من مرة بالتغميس وكان يرد عليه ماجي بالمقابل.

تواصل القصف الهجومي من الطرفين في الفترة الثانية التي انتهت لمصلحة الأهلي 50-49 وكان الاهلي يحافظ على قوام تشكيلة الفترة الأولى الذي لعب فيها مالك كنعان وبجواره موسى العوضي وهاني الفرج إلى جانب شاهر وجليز قبل أن يتم الدفع بابراهيم بسام ومن ثم مجدي الغزاوي فيما كان الجبيهة يدفع بجلال بسطامي.

واستمرت «الثلاثيات» في الفترة الثالثة فسجل العوضي وشاهر للاهلي فيما كان الجبيهة يسجل عبر جلال ومحمود عمر الذي غادر بسبب إصابته ورغم ذلك تمكن الجبيهة من إنهاء الفترة لمصلحته 68-66.

واشترك محمود ماف وفضل النجار في صفوف الأهلي ورامي الخطيب وسيف العلاونة مع الجبيهة وسجل العوضي من عيار «النقاط الثلاث» في أكثر من مشهد ليبتعد الأهلي تدريجياً بالفارق لينهي اللقاء بفارق 18 نقطة.

بالأرقام

كان محترف الاهلي الجديد جراندي جليز باللقاء وهداف اللقاء بتسجيله 33 نقطة منها ثلاثيتان بالإضافة لـ 10 متابعات ليحقق «الدبل دبل» ولـ 6 تمريرات حاسمة وقطع كرتين، وسجل موسى العوضي 28 نقطة منها اربع ثلاثيات ومتابعة و7 تمريرات حاسمة وقطع كرة.

وكان محترف الجبيهة ماجي الأفضل في صفوف فريقه بتسجيله 30 نقطة منها ثلاثية بالإضافة لـ 12 متابعة ليحقق «الدبل دبل» ولتمريرة وقطع كرتين وقام بتصدي دفاعي «بلوك شوت»، وأضاف أحمد عبيد 22 نقطة و18 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لثلاث تمريرات حاسمة.

الأرثوذكسي (84) الوحدات (77)

تقدم الوحدات 8-1 بخيارات مميزة من سامي بزيغ وأحمد حمارشة ومحمود عابدين وابراهيما توماس وخلدون أبو رقية، وسعى جاهداً خماسي الارثوذكسي موسى مطلق ويوسف أبو وزنة ويزن الطويل وفريدي وابراهيم نيكستوفر التوغل لسلة خصمه عبر الرميات والاختراقات وباتت النتيجة 11-7 للوحدات مع تحركات من بزيغ والطويل لدى الأرثوذكسي لمقارعة المد مع ظهور ابراهيم حماتي المتحرك.

تعددت الرميات لصالح الأرثوذكسي مستفيداً منها ليدرك التعادل 11-11 وسجل نادر أحمد ثلاثية منحت فريقه التقدم على الوحدات للمرة الأولى ثم إنهاء الربع الأول لصالح 23-16.

تعرض ابراهيما للرقابة ومع ذلك سجل بمساندة خالد أبو عبود ورد الأرثوذكسي مراراً وتكراراً عبر أبو وزنة المجتهد في صناعة الألعاب أولاً بأول ليعزز نشاط فريقه بالتقدم 28-23 وشهدت المجريات التنافس الساخن على كل هجمة واعتمد الأرثوذكسي على تيار فريدي ومحمد حسونة في الحالات الهجومية ولم الكرات مع وصول النتيجة 32-25.

أراد الوحدات تقريب المشهد أكثر لمنع الفارق والسيطرة على المشهد الأمامي مع مرور الوقت بسرعة ابراهيما ليتوغل نيكستوفر الأرثوذكسي ويصنع الفارق على مشارف السلة وتوقفت المواجهة لعدة دقائق لاحتجاج الأرثوذكسي على التحكيم والنتيجة تشير لصالحه 34-28وسجل عابدين ثلاثية وعادل بها الأرثوذكسي 34-34 لتزداد الإثارة أكثر قبل الاستراحة والنتيجة 36-36 مع فقدان الأرثوذكسي محترفه نيكستوفر الذي تم استبعاده.

حمل نشاط الوحدات التقدم في الثالث 44-38 مستغلاً تراجع الأرثوذكسي للوراء، وفي الجانب الفني لجأ للاستفادة أكثر من عابدين وحماتي في التقدم، بينما يناور مطلق تحت السلة رفقة الطويل للتقارب المسافة 50-49 للوحدات ورد الأرثوذكسي عبر فريدي بثلاثية ليعود التعادل 54-54 قبل ان يقدم أبو رقية خبرته بثلاثية أخرى للوحدات وعزز أبو زنة لفريقه مع نهاية الثالث بحضور فريدي 64-62.

جاء الربع الأخير بكافة الأخبار بالتسجيل بين الطرفين، حتى تقدم الوحدات 74-71 وبرز ابو وزنة وفريدي مجدداً وكثف الوحدات تواجده تحت السلة وتقدم حسونة للأرثوذكسي 75-74 ثم سجل نادر ثلاثية وباتت المباراة على درجة عالية من الغليان التكتيكي بهدوء الأرثوذكسي الذي كسب المواجهة بتألق نادر متقدماً 80-77 مع تسجيل ابراهيما ليضبط الأرثوذكسي الأمور ويسيطر على الكرة ويقتل الوقت والنتيجة تصب في خانته، وبعد نهاية المواجهة حدثت مناوشات بين اللاعبين امتدت إلى غرف الغيار وعكرت الأجواء.