عمان - حنين الجعفري

اختتمت في الجامعة الأردنية ممثلة بمركز الابتكار والريادة ومنظمة سبارك الهولندية فعاليات مسابقة «She Startup Award» وهي برنامج تدريبي مكثف مصمم خصيصا للفتيات الجامعيات وحديثات التخرج من عمر (20–26) عاماً وذلك لاكسابهن المهارات والمعارف الخاصة بخطط الاعمال وانشاء المشاريع الصغيرة وتحويل الافكار الى افكار ريادية قابلة للتطبيق على ارض الواقع.

وضم البرنامج في نهايته فرصة فوز بجوائز مالية لافضل اربعة مشاريع ريادية تقودها شابات اردنيات مقدمة من منظمة سبارك الهولندية.

من جهته أعرب مدير مركز الابتكار والريادة الدكتور اشرف بني محمد عن فخره واعتزازه بمشاركة الطالبات المميزة، مبينا أنها فرصة غنية لتمكين المرأة وتحفيزها للانخراط في مشاريع اعمال خلاقة والانطلاق نحو الريادية.

وأكد بني محمد أن الجامعة تدعم باستمرار افكار الطالبات الاناث لاسيما ذات الأبعاد الريادية حيث تحتضن الجامعة برامج ومسابقات متنوعة تعنى بالابتكار والريادة ومعظم مشاركيها من الفتيات.

وفي السياق شارك في المسابقة (30) فريقاً على مستوى وطني فاز منها اربعة فرق في الجوائز الاربع الاولى.

وحصل مشروع «كشخة» على المركز الاولى لكل من بيان ايمن صالح و تسنيم عبدالهادي ودانا طويش من خريجات الجامعة الاردنية, وهو منصة تعنى بتنسيق الملابس وتأجيرها للفتيات باسعار رمزية وبخدمة عالية الجودة.

وجاء مشروع «بروزه» لكل من يقين الصمادي وزينا الكسواني من طالبات الجامعة الاردنية في المركز الثاني وهو مشروع قائم على ربط المصورين والمصممين مع الزبائن بريقة توفر الوقت والجهد وتضمن حصول الزبون على خدمة تصوير توافق رغبته.

وحاز مشروع Jar Education المركز الثالث ومن فريقه كانت عنود المجلي من جامعة اليرموك وهو مشروع تعليمي لتعليم اللغة الانجليزية باستخدام اساليب تعليمية جديدة كالغناء واللعب بعيدا عن التلقين.

كما فاز ايضا بالمركز الثالث مكرر مشروع Fun Physics لضحى محمود صالح ونسرين زيدان من الجامعة الهاشمية وهو عبارة عن قناة يوتيوب متخصصة في تبسيط مفاهيم الفيزياء بطريقة ممتعة وباللغة العربية.

يشار الى ان جميع الفرق المشاركة خضعت للتحكيم أمام لجنة من مجموعة من المحكمات تكونت من المهندسة ربى الزعبي مستشارة الاميرة سمية للسياسات العلمية وتطوير البرامج في الجمعية العلمية الملكية وريم القسوس المدير التنفيذي لانديفر الاردن وهي منظمة عالمية تسعى لتعزيز النمو الاقتصادي وحنين الخطيب المدير الوطني لمنظمة سبارك - الاردن.