عمان - الرأي

بحث الجامعة الأردنية مع نظيرات لها أمريكية وسويدية في مجال التعاون الأكاديمي.

وبهذا الصدد، بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة اليوم الاثنين مع وفد جامعة بيرجهام يونغ الأمريكية سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وناقش القضاة خلال لقائه الوفد المكون من مدير المركز الدولي للدراسات القانونية والدينية الدكتور بريت شارفس والدكتور ايرلاند بيترسون فرص تمتين العلاقات المشتركة في مجالات الدراسات العليا والبحث العلمي المتعلقة بالدراسات الدينية والقانونية من خلال كُليتي الشريعة والحقوق.

وتناول اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتور أحمد المجدوبة ومديرة دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتورة ماجدة عمر وعضو هيئة التدريس في كلية الحقوق الدكتور فياض القضاة إمكانية إنشاء المزيد من المشاريع العلمية والبحثية المشتركة، وعقد المزيد من اللقاءات العلمية المشتركة على غرار المؤتمر الذي نظمه الطرفان العام الماضي تحت عنوان "سيادة القانون والدين: رسالة عمان في عالم متغير".

وقدم الضيفان نبذة مختصرة عن تاريخ العلاقات الثنائية التي تربط جامعتهم مع "الأردنية" منذ عام 1994؛ مؤكدين اعتزازهم بالجامعة وبإنجازاتها وبالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه.

إلى ذلك، زار الوفد كلية الشريعة، واطلع على التخصصات التي تطرحها، والأقسام التي تضمها إلى جانب البرامج والدرجات العلمية التي تمنحها.

على صعيد متصل، أبرمت كلية الطب والأكاديمية الطبية سالغرينيسكا في جامعة جوثنبرغ السويدية مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار للتعاون في الجوانب الأكاديمية برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة والسفير السويدي في عمان اريك اولينهاج.

ووقع المذكرة عن الجامعة الأردنية عميد الكلية الدكتور إسلام مساد وعن جامعة جوثنبرغ عميد الأكاديمية الطبية الدكتور جان بورين ومدير معهد طب المجتمع والصحة العالمية الدكتور ماكس بتزولد، بحضور مديرة المشاريع في مكتب اراسموس بلس في عمان الدكتورة ريم الخضر ومديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين ومديرة دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتورة ماجدة عمر.

وبموجب بنود المذكرة، يتعاون الطرفان في عدد من المجالات أبرزها إجراء مشاريع بحثية مشتركة بشقيها العلمي والتطبيقي، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات، بالإضافة إلى تبادل المعلومات والمواد التعليمية.