عمان - بترا

نمت موجودات البنوك العاملة بالمملكة عام 2018 بنسبة 7ر3 بالمئة لتصل إلى 9ر50 مليار دينار، وارتفعت الودائع بنسبة 2 بالمئة لتصل إلى 85ر33 مليار دينار.

وقالت الجمعية في تقرير عن "أبرز التطورات المصرفية في الأردن خلال عام 2018 ": إن التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك ارتفعت بنسبة 6ر5 بالمئة لتبلغ 11ر26 مليار دينار.

وسلط التقرير الضوء على موضوع تقاص الشيكات وهيكل أسعار الفوائد في الأردن، وتحليل الأداء المقارن للبنوك، وأهم الخدمات المصرفية الجديدة التي أدخلتها البنوك عام 2018، ومؤشرات الموارد البشرية في البنوك، وأهم التطورات المصرفية الأردنية، والانتشار المصرفي للبنوك العاملة في المملكة، وأهم مؤشرات البنوك المدرجة في بورصة عمان.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية هاني القاضي: إن المؤشرات المصرفية للبنوك العاملة في الاردن تطورت عام 2018 بشكل ملموس، وارتفعت التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بنسبة 6ر5 بالمئة لتبلغ 11ر26 مليار دينار، واستطاعت ان تحافظ على متانتها واستقرارها العام الماضي، حيث بلغت نسبة الديون غير العاملة 9ر4 بالمئة والتي تعتبر متدنية وضمن المستويات الآمنة.

وأوضح أن البنوك العاملة في المملكة حققت معدل عائد على الموجودات بلغ 2ر1 بالمئة بينما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 6ر9 بالمئة.

واظهر التقرير ارتفاع اجمالي ارباح البنوك قبل الضريبة العام الماضي بنسبة 6ر3 بالمئة مقارنة مع عام 2017 ليصل إلى 2ر843 مليون دينار، توزعت بواقع 7ر639 مليون دينار للبنوك التجارية، و8ر144 مليون دينار للبنوك الإسلامية و7ر58 مليون دينار للبنوك التجارية الاجنبية.

وبين مدير عام الجمعية الدكتور عدلي قندح أن الجمعية قررت فصل تقريرها السنوي إلى تقريرين؛ الاول خاص بالجمعية ويغطي نشاطاتها واعمالها وبيناتها المالية خلال العام المنصرم، والثاني خصص لابرز التطورات المصرفية السنوية للبنوك العاملة بالمملكة.