عمان - سرى الضمور

طالب طلبة «التوجيهي» من غير مستكملي متطلبات النجاح، وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، بمنح فرصة أخيرة للطلبة الذين أخفقوا في مبحثي علوم الأرض والفيزياء تحديداً عبر عقد دورة شتوية في كانون الأول المقبل 2020.

وبرر الطلبة مطلبهم، أنهم أحرزوا معدلات متفوقة لكنهم أخفقوا في المبحثين، لذلك يفترض العمل على تخصيصها للذين حققوا معدلات مرتفعة تتراوح بين 70% إلى 80%. كما طالبوا، بإعطاء طلبة مواليد ١٩٩٨ فرصة أخيرة في كانون الثاني عام 2020 بناء على تنسيب الدكتور عمر الرزاز عندما كان وزيراً للتربية والتعليم، معتبرين أن الأصل في القرارات أن لا تتغير.

وأكدوا أن هذه الخطوة تعتبر نقطة إيجابية للوزارة في حال السماح لفئة الطلبة غير المستكملين الذين لم ينجحوا في هذين المبحثين، لغايات رفع المعدل لكون معدلهم التراكمي لا يؤهلهم لدخول الجامعات.

وأظهر تقرير مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم علي حماد، أن التشريعات المتعلقة بامتحان شهادة الثانوية العامة لا تسمح بعقد دورة شتوية، وإنما تؤكد قيام الوزارة بعقد الامتحان لمرة واحدة لكل عام دراسي ويليه امتحان تكميلي.

كما أظهر التقرير الفني، إن التعليمات حالياً تسمح لطلبة عام 2018 و2019 التقدم للامتحان في مبحث أو أكثر، وعليه فإنه في حال عقد شتوية لا تستطيع التربية حصر عدد الطلبة الراغبين بالتقدم في الامتحان لهذه الفئة، وكذلك يصعب حصر عدد الطلبة الذين يرغبون بالتقدم للامتحان.