عمان - بترا

افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري امس الثلاثاء، فعاليات مؤتمر «الإبداع والريادة لمخترعي جامعة البترا»، الذي نظمته الجامعة تكريمًا لباحثين من الجامعة سجلوا براءة اختراعات محلية وعالمية وأصحاب مشاريع ريادية.

وقال الحموري: إن لجامعة البترا سبقا في تشجيع الاختراع، وتميز مخترعوها بالحصول على جوائز عالمية، منها حصول أحد مخترعيها على ميدالية «الويبو» للمخترعين العالمية وإيداع 6 براءات اختراع تطبيقية.

وبين الحموري أن الجامعات الأردنية مؤهلة بباحثين متميزين لديهم القدرة على العمل البحثي الذي يخدم قطاع الصناعة، ويحقق له التنمية والازدهار، مضيفًا «لقد آن الأوان لبدأ ثورة التنمية من خلال التعاون والعمل المشترك معا بين الأكاديميين والصناعيين ورواد الأعمال التجارية.

وبيّن رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا، أن الجامعة عملت على تطوير أدواتها ومناهجها لبيئة محفزة للبحث العلمي والإبداع، مشيرا الى عقد عدد من الاتفاقيات مع بعض الجامعات المرموقة في العالم للإفادة من خبراتهم، ومناهجهم، وطرق تدريسهم.

وأكد أن الجامعة تحرص كذلك على التعاون مع المجتمع المحلي، لخدمة لخطط التنمية، ولمسايرة روح العصر، والتحول المذهل في الثورة الرقمية. وكرم الحموري الباحثين من الجامعة، وهم الدكتور غسان عيسى، والدكتور مياس الريماوي والمدرس عبد الكريم البنا، والدكتور فيصل العكايلة، والدكتور نضال القنة، والدكتور أحمد الشيخ، والدكتور توفيق عرفات، والدكتور لؤي أبو قطوسة، والدكتور إياد الملاح، والدكتور خليل عمر.