عمان - جوان الكردي

تأهلت الأردنية سمر اسعد، إلى نهائيات برنامج (بيغ بوستر) التي ستقام في كانون الثاني عام 2020، في مدينة بوسطن الاميركية.

العشرينية سمر، مهندسة مدنية، تعمل في قسم البحث والتطوير في شركة (سولفيليون) التي انتدبتها للمشاركة في المخيم التدريبي (بيغ بوستر) في ليون الفرنسية، حيث نافست ما يزيد على ١٠٠ شركة ناشئة عالمية لتحظى شركة (سولفيليون) بجهودها للتأهل للنهائيات ضمن 20 شركة من حول العالم؛ للمنافسة في النهائيات.

(بيغ بوستر) برنامج تسريع دولي غير ربحي يهدف إلى تمكين الشركات الناشئة لعبور الحدود، والوصول للعالمية.

وتشرح سمر بالقول: يتم عقد مخيم (بيغ بوستر) التدريبي في مدينة ليون الفرنسية سنوياً، بهدف تشبيك الاطراف من جميع انحاء العالم و اعطائهم الفرصة لتبادل الخبرات و التجارب, على مدار ثلاثة ايام ومن خلال عقد ورشات تدريبية في مختلف المجالات، بهدف تجهيز الشركات الناشئة للتنافس على دخول السوق الأميركية في بوسطن.

‏وتضيف سمر أن (سولفيليون) شركة ناشئة أردنية تم تأسيسها العام الماضي لتقديم حلول هندسية ابتكارية في مجال المياه والصرف الصحي، قامت بتطوير نظام بديل عن الحفر الامتصاصية للمنازل والمنشآت غير المشبوكة على الصرف الصحي حيث يقوم النظام بمعالجة المياه العادمة لإعادة استخدامها في ري المزروعات.

وتشير إلى أن اهمية المشروع تنطلق من كونه يقدم حلا لمشكلة حقيقية حيث أن ما يقارب 35% من سكان الأردن غير مشبوكين على نظام الصرف الصحي المركزي مما يعني استخدامهم للحفر الامتصاصية كبديل، ومع محدودية دخل الأسر الأردنية يشكل نضح هذه الحفر عبئاً ماليا إضافياً، عدا عما تشكله الحفر الامتصاصية من مكرهة صحية بسبب فيضانها المتكرر وتلويث المياه الصحية والجوفية.

ولفتت سمر إلى أن المشروع يقوم بتدريبات ابتكارية تحت عنوان (تحدي سولفيليون) لرفع كفاءات الطلاب والخريجين الجدد في هذا المجال فيما يتم حاليا التحضير للتحدي الثالث.